بيروت: أعلن المعارض السوري مأمون الحمصي ترشيح نفسه للرئاسة في سوريا حيث يجري الأحد المقبل استفتاء رئاسي، مؤكدًا أن من حقه كأي مواطن سوري، تقديم ترشيحه. وحدد مجلس الشعب السوري السابع والعشرين من أيار/مايو الحالي موعدًا للإستفتاء الرئاسي غداة موافقة أعضائه بالإجماع على ترشيح الرئيس بشار الأسد لولاية رئاسية جديدة.

وقال الحمصي في مؤتمر صحافي الإثنين في بيروت إن المواطنين في كل بلدان العالم يتنافسون على الرئاسة إلا في سوريا منذ وصول البعث، إبتدع ما عرف بـ quot;التجديدquot;. وأضاف أنه في كل دول العالم من حق المواطنين أن ينتخبوا، ومن حقهم أن يتقدموا لشغل المناصب العامة وعلى رأسها منصب الرئاسة، إلا في هذا النظام الشمولي. ودعا إلى إقامة دولة سورية مدنية حديثة تحترم الشرعية الدولية وقراراتها، دولة تبني أفضل العلاقات مع المجتمع الدولي على أسس مصلحة الأوطان لا الأفراد.

وكان توقيف النائبين الحمصي ورياض سيف في 2001 مع ثمانية معارضين آخرين، قدوضع حدًا لما عرف بمرحلة quot;ربيع دمشقquot; التي شهدت حيزًا من حرية التعبير تلت وصول بشار الأسد إلى الرئاسة في العام 2000 إثر وفاة والده. وأطلق سراح سيف والحمصي في 2006، بعدما صدر في حقهما حكم بالسجن خمسة أعوام بتهمة العمل على تعديل الدستور بصورة غير شرعية. ويقيم الحمصي حاليًا في لبنان.