الياس توما من براغ : أكدت السفارة الأميركية في براغ اليوم ان وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس لن ترافق الرئيس بوش خلال زيارته القادمة إلى براغ التي ستبدأ في وقت متأخر من مساء الاثنين المقبل .
ونقلت صحيفة ملادا فرونتا عن متحدث باسم السفارة قوله لها ان الرئيس بوش سترافقه عقيلته ونائب وزيرة الخارجية جون نيغروبونتي ومستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي ستيفن هيدلي .
وستتركز محادثاته في براغ يوم الثلاثاء مع الرئيس التشيكي فاتسلاف كلاوس ومع رئيس الحكومة ميريك توبولانيك ومع رئيس أقوى أحزاب المعارضة الحزب الاجتماعي ييرجي باروبيك بشكل رئيس حول موضع الدرع الصاروخي الأميركي الذي تريد الولايات المتحدة إقامته في تشيكيا وبولندا.
ويتضمن برنامج الرئيس بوش في براغ إضافة إلى هذه المحادثات إلقاء كلمة في مؤتمر يعقد في براغ عن الأمن والديمقراطية وزيارة مقر إذاعة أوروبا الحرة / الحرية الأميركية التي تتخذ من وسط براغ مقرا لها .
وسترافق زيارته إجراءات أمنية مشددة للغاية فيما أعلنت العديد من التنظيمات المهتمة بحقوق الإنسان والبيئة أنها ستنظم خلال وجود بوش في براغ العديد من الفعاليات احتجاجا على سياسات بوش الكونية وضد وضع القاعدة الرادارية الأميركية في تشيكيا .
يذكر أن بوش سيزور خلال جولته الأوروبية هذه أيضا ألمانيا للمشاركة في قمة الدول الصناعية الثماني ثم يزور أيضا بولندا وايطاليا وألبانيا وبلغاريا .