عمار الحكيم يستعد لخلافة والده خلال أيام

أسامة مهدي من لندن : أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ضرورة بناء قوات أمنية خالية من العناصر الفاسدة وغير مخترقة من الميليشيات المسلحة فيما اكد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم لدى عودته الى بغداد من رحلة علاج في طهران تصميمه على الاستمرار في جهوده للدفاع عن العراق واستقلاله .. في وقت اعلن ان الرئيس جلال طالباني سيعود الى بغداد غدا بعد اسابيع قضاها في الولايات المتحدة للعلاج اجتمع خلالها بالرئيس جورج بوش .. بينما حذر ممثل للمرجع السيستاني من فتنة طائفية تقف وراء تفجير المراقد الشيعية السنية .

: أكد نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي ضرورة بناء قوات أمنية خالية من العناصر الفاسدة وغير مخترقة من الميليشيات المسلحة فيما اكد عبد العزيز الحكيم زعيم الائتلاف الشيعي الحاكم لدى عودته الى بغداد من رحلة علاج في طهران تصميمه على الاستمرار في جهوده للدفاع عن العراق واستقلاله .. في وقت اعلن ان الرئيس جلال طالباني سيعود الى بغداد غدا بعد اسابيع قضاها في الولايات المتحدة للعلاج اجتمع خلالها بالرئيس جورج بوش .. بينما حذر ممثل للمرجع السيستاني من فتنة طائفية تقف وراء تفجير المراقد الشيعية السنية .

وخلال اجتماعه في بغداد اليوممع quot;أندرو وايتquot; أمين عام مؤسسة الإيمان والمصالحة في الشرق الأوسط بحث الهاشمي تفاصيل مؤتمر المصالحة الذي سيعقد في الحادي عشر من الشهر المقبل حيث وجه وايت دعوته للهاشمي لحضوره فوعد بتلبيتها . كما تم بحث ملف العملية السياسية وخطة فرض القانون وما تحقق في هذا المجال حيث اكد المسؤول العراقي quot; أنه على الرغم من وجود قرارات صعبة أمام القادة العراقيين ينبغي اتخاذها دون تردد وأن المسألة العراقية ينبغي حسمها بأيدي العراقيين أنفسهم فإنه من الضروري قيام المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته في ردع الدول التي تتدخل في الشأن العراقي ولا بد من وقفة حازمة في هذا المجالquot; كما نقل عنه بيان لمكتبه الاعلامي.

وطالب الهاشمي المؤسسات الدينية في العالم والمنظمات الدولية الناشطة في حقوق الإنسان أن ترفع صوتها quot;في الدفاع عن آلاف الأبرياء الذين يرزحون اليوم خلف القضبان على خلفية شبهات وتقارير مضللة أو ناقصةquot; داعيا القوات المتعددة الجنسيات إلى دراسة عاجلة لملفاتهم.

وخلال اجتماعه مع الجنرال quot;جوزيف فيلquot; قائد منطقة بغداد العسكرية وآمري الألوية في جانب الكرخ بحث الهاشمي سير خطة أمن بغداد حيث استمع الجنرال الى ملاحظات عديدة قدمها المسؤول العراقي وموظفو مكتبه المعنيون بالأمن ووعد بدراستها بشكل جديّ.

وقد شدد الهاشمي على ضرورة بناء قوى أمنية مهنية وطنية مستقلة خالية من العناصر الفاسدة غير مخترقة من قبل الميليشيات مؤكدا أهمية بناء جسور الثقة بين قوات الأمن والمواطنين quot;إذ إن الحاجة تدعو الى الالتزام الصارم بحقوق الإنسان إضافة الى ملف المعتقلينquot; داعيا الى الإسراع في حسم قضاياهم دون مزيد من التأخير.

الحكيم عائد الى ايران لاستكمال علاجه

اكد عبدالعزيز الحكيم رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي زعيم الائتلاف العراقي الموحد عقب عودته الى بغداد من رحلة علاج من سرطان الرئة في الولايات المتحدة وايران انه مصمم على الاستمرار في الدفاع عن العراق وحرية واستقلال ابنائه وازدهارهم .

وابلغ مصدر مقرب من المجلس quot;إيلافquot; ان الحكيم سيعود قريبا الى ايران لاستكمال علاجه من المرض مشيرا الى ان الظروف الامنية والسياسية في العراق استدعت وجوده في العراق خلال هذه الفترة الحاسمة التي تجري فيها مناقشات لتعديل الدستور واصدار قانون النفط والغاز الجديد وتعديل قانون اجتثاث البعث اضافة الى قضية كركوك .

وقال الحكيم في رسالة الى الشعب العراقي اثر عودته الى بغداد بعد انتهاء المرحلة الاولى من علاجه انه يشكر الله على ما ابتلاه quot;من العارض الصحيquot; وقال quot;اعاهد الشعب العراقي ان ابقى وفيّاً للمبادئ التي صرفت حياتي من اجلها وهي الدفاع عن كرامة هذا الشعب .. وفي ما يلي نص الرسالة :

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين واصحابه المنتجبين.

يطيب لي ان اتقدم بجزيل شكري وعظيم تقديري وامتناني لكل المرجعيات الدينية وفي مقدمتهم الامام السيستاني quot;دام ظلهquot; واخواني المواطنين من ابناء العراق الغيارى ولكل المسؤولين في الدولة والحكومة العراقية على ما غمروني به من العواطف النبيلة الصادقة المعبّرة عن الحب والتقدير من خلال الدعاء والسؤال والاستفسار والاتصال أو الزيارة الى مقري في مشفاي للاطمئنان إلى صحتي خلال الايام القليلة الماضية.

وانني اذا اشكر الله سبحانه وتعالى على ما ابتلاني به من العارض الصحي، اعاهده واعاهد الشعب العراقي ان ابقى وفيّاً للمبادئ التي صرفت حياتي من اجلها وهي الدفاع عن كرامة هذا الشعب وتحقيق امانيه وطموحاته المشروعة في الحرية والاستقلال والكرامة والتقدم والازدهار والعدالة. إنني واذ اعود الى ارض الوطن مجدداً العهد معكم سأبذل كل ما بوسعي في الدفاع عن كل الانجازات التي حققها العراقيون عبر السنوات الاربع الماضية وساعمل مع كل اخواني على تحقيق المزيد من هذه الانجازات التي تحقق طموحات شعبنا العظيم. في الختام اسأل الله عز وجل ان يمنّ على جميع العراقيين بالخير والعافية والسلامة وان يحفظ الجميع من كل سوء انه سميع مجيب، والحمد لله رب العالمين.

ومن جهته قال مصدر في المجلس الاعلى الاسلامي ان حالة الحكيم الصحية مستقرة وكان الحكيم قد وصل الإثنين الماضي إلى طهران لاستكمال الفحوصات الطبية التي كان قد بدأها في واشنطن . وذكرت تقارير صحافية سابقة أن الحكيم مصاب بسرطان الرئة، وأنه تلقى quot;علاجا أولياquot; في طهران الأسبوع الماضي وسط معلومات افادت بان قيادة المجلس الاعلى تبحث منذ ايام اختيار خليفة للحكيم .

وقال حميد رشيد عضو قيادة المجلس الاعلى ان المجلس سيحتفظ بزعامة كتلة الائتلاف في كل الظروف حتى بعد اختيار خليفة لعبد العزيز الحكيم الذي قال انه يدير حاليا شؤون المجلس والائتلاف من خلال اتصالات هاتفية يجريها من طهران التي اتجه اليها بعد زيارة للولايات المتحدة لإجراء فحوصات أكدت إصابته بسرطان الرئة. وكان الحكيم قد غادر المستشفى في طهران السبت الماضي بعد تلقيه العلاج وانتقل إلى محل إقامته وسيخضع للإشراف الطبي هناك.

ونقلت صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الأسبوع الماضي عن مسؤولين أميركيين قولهم إن أطباء أخصائيين في سرطان الرئة في مركز أندرسون للسرطان في جامعة تكساس في هيوستن كشفوا على الحكيم البالغ من العمر 57 عاما ووضعوا خطة للعلاج بعد أن تم تشخيصه بسرطان الرئة. وأشار المسؤولون الأميركيون إلى أن الحكيم يدخن بكثرة، الأمر الذي قد يكون وراء إصابته بالمرض.

ممثل السيستاني يحذر من فتنة وراء تفجير المراقد الشيعية والسنية

دعا ممثل المرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني في مدينة كربلاء الأطراف العراقية المختلفة الى التفاعل مع هذه الأحداث بيقظة وحذر من ان الجهات التي تستهدف رموز ومقامات الشيعة والسنة هي واحدة وتسعى من خلال ذلك إلى تأجيج الاحتراب الطائفي رغم أن كل محاولاتهم قد باءت بالفشل ودعا الى اعتماد الخطاب الحكيم وعدم كيل الاتهامات جزافا لأي جهة مطالبا الأطراف السياسية بأن تأخذ دورها لحل تلك النزاعات.
وأضاف الشيخ عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة اليوم أن بعض المحافظات العراقية شهدت في الآونة الأخيرة السيطرة التامة للإرهابيين عليها وقيامهم بأعمال إجرامية وممارسات وحشية لا تمت للإسلام بصلة وخصوصا في محافظة ديالى، التي يئس أهلها رغم دعوات الاستغاثة والاستنجاد بالأجهزة الأمنية لوضع معالجات أمنية فاعلة مشيرا إلى أنه على القوات الأمنية العراقية اتخاذ الخطوات الفاعلة في هذا الجانب لإنقاذ المواطنين . وناشد المواطنين المتواجدين في تلك المناطق للدفاع عن أراضيهم وديارهم وان يوفروا جميع الوسائل ليكون الدفاع مؤثرا.
وانتقد الشيخ الكربلائي نقص الخدمات والوقود والكهرباء وارتفاع الأسعار وتردي الأوضاع الأمنية في العراق التي انعكست سلبا على راحة المواطن ووضعه الاقتصادي وإصابته بالإحباط، . وطالب المسؤولين في قطاع الخدمات أن يتفاعلوا ويوفروا الخدمات لأبناء البلد .

وإستنكر ممثل السيستاني ما تعرض له مرقد الشيخ عبد القادر الكَيلاني فى بغداد مؤخرا داعيا إلى ضبط النفس وتفويت الفرصة على أعداء العراق. وقال quot; نستنكر ما تعرض له مرقد الشيخ عبد القادر الكَيلاني وهذا عمل إرهابي يضاف إلى سلسلة الأعمال الإرهابية التي تطال المراقد المقدسة في العراق من اجل إشعال الفتنة الطائفيةquot;.
وكان مرقد الشيخ عبد القادر الكَيلاني الذي تؤمه الطائفة السنية قد تعرض الاثنين الماضي إلى تفجير سيارة مفخخة أدت الى مقتل 16 شخصا وإصابة 28آخرين جميعهم من المدنيين والحاق أضرار بالجدار الخارجي للمرقد.

والشيخ عبد القادر الگيلاني ولد عام (470هـ ،1077م) وتوفي عام (561هـ ، 1165م) وعاش وتربى وتلقى العلوم المختلفة في بغداد، لكنه ينسب إلى أصل عائلته القادمة من (كيلان) جنوب بحر قزوين.

طالباني يعود الى العراق غدا بعد رحلة علاج اميركية

من المنتظر ان يعود الى العراق غدا الرئيس العراقي جلال الطالباني قادما من الولايات المتحدة بعد رحلة علاج استمرت نحو أسبوعين .وتأتي عودة طالباني بعد أن أنهى الفحوصات الطبية اللازمة في الولايات المتحدة واجرى تمارين لانقاص الوزن اضافة الى الاطمئنان إلى حاله الصحية بشكل عام.

واجتمع طالباني بالبيت الابيض في واشنطن ليلة امس مع الرئيس الأميركي جورج بوش وبحث معه تطورات قضية المصالحة الوطنية في العراق والتعديلات المزمع إدخالها على قانون إجتثاث البعث .

وكان الرئيس العراقي قد غادر السليمانية في العشرين من الشهر الماضي متوجها إلى الولايات المتحدة لإجراء فحوصات طبية عامة في مستشفى quot;مايو كلينيكquot; في مدينة quot;روشيسترquot; في ولاية مينيسوتا الأميركية. يذكر أن طالباني أدخل إلى مدينة الحسين الطبية في العاصمة الأردنية عمان، في الخامس والعشرين من شهر شباط (فبراير) الماضي بعد إصابته بوعكة صحية مفاجئة .

مراسلون بلا حدود تدعو الحكومة العراقية الى حماية ارواح الصحافيين

عبرت منظمة quot;مراسلون بلا حدود quot; عن صدمتها لمقتل أربعة صحافيين في العراق استهدفتهم جماعات مسلحة ودعت الحكومة العراقية الى العمل على حماية العاملين في القطاع الإعلامي.

وقالت المنظمة في بيان اليوم انها تعبر quot;عن بالغ صدمتها إزاء مقتل أربعة صحافيين عراقيين استهدفتهم جماعات مسلّحةquot;. ودعت السلطات العراقية الى quot;تحمل مسؤولياتها لضمان امن العاملين المحترفين في القطاع الإعلاميquot;.

واقترحت المنظمة على السلطات العراقية quot;إنشاء قوة خاصة في الشرطة الوطنية مكلّفة بإجراء التحقيقات لتحديد قاتلي الصحافيين والآمرين بهذه الجرائم quot;. وشددت على ضرورة quot;إعداد برنامج لحماية الشهود بالتعاون مع دول المنطقة لتسهيل عمل المحققينquot;. واستعرض البيان أسماء الصحافيين والعاملين في القطاع الإعلامي الذين تعرضوا لاعتداءات في مختلف مناطق العراق وظروف الاعتداءات التي تعرضوا لها.

ومن جهتها بعثت نقابة الصحافيين العراقيين الى مؤتمر الاتحاد الدولي للصحافيين في موسكو برسالة دعت فيها الى الاشارة بوضوح لمعاناة الصحافيين العراقيين ومناشدة الجميع لايجاد الوسائل الحقيقية لحماية من تبقى منهم.

وبات العراق المكان الاخطر على الصحافيين في العالم وفق تقارير عدد من المنظمات الدولية التي اكدت ان حوالى 200 صحافي قتلوا ولا يزال قرابة 13 صحافيا مخطوفا واثنان في عداد المفقودين.

واعربت نقابة الصحافيين العراقيين في رسالتها عن اسفها لانها لم تستطع حضور المؤتمر المنعقد في موسكو وقالت انها طلبت من نقابة صحافيي كردستان ومن جمعية الصحافيين الاماراتيين نقل معاناة الصحافيين العراقيين داعية الى quot;اتخاذ قرار قوي وصريح لمساندة الصحافيين العراقيين وايجاد الوسائل الحقيقية لحماية من تبقى منهمquot;.
وامس اعلنت وكالة انباء اسوشييتد برس الاميركية ان مصورا صحافيا عراقيا يعمل لديها منذ العام 2004 قتل بالرصاص في بغداد. وقبل يومين قامت مجموعة مسلحة باقتحام منزل الصحافي عبد الرحمن العيساوي في عامرية الفلوجة غرب بغداد واقتادوه مع سبعة من افراد عائلته بينهم والده واحد اشقائه الى مزرعة مجاورة واطلقوا عليهم النار في عملية اعدام جماعي هي الاولى التي تستهدف صحافي وعائلته. وفي اليوم نفسه هاجم مسلحون في مدينة العمارة جنوب العراق ورشة صحافية في احد فنادق المدينة اقامها الناشط الصحافي نزار عبد الواحد الذي قتل على الفور فيما اصيب عدد اخر بجروح.