اجتماع باريس يساعد على اعادة الثقة بين الاطراف اللبنانية

بيروت: وصول موفد فرنسي تمهيدا للحوار بين اللبنانيين

نهر البارد (لبنان): تراجعت حدة الإشتباكات منذ منتصف ليل الأحد الإثنين بين الجيش اللبناني ومجموعة فتح الإسلام الأصولية المتحصنة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان لتقتصر على مناوشات بالأسلحة الخفيفة. ويأتي ذلك بعد يوم واحد على معارك عنيفة جرت السبت بين الطرفين قتل خلالها احد عشر جنديًا. وأوضح مراسل أن حدة القصف الذي كان متقطعًا نهار الأحد، اشتدت مساء وبقيت على وتيرتها حتى منتصف الليل ليقتصرالأمر لاحقًا على اشتباكات متقطعة بالأسلحة الخفيفة على المحورين الشمالي والشمالي الشرقي.

وفي أول حادثة من نوعها منذ بدء المواجهات بين الطرفين، ألقيت قنبلة صوتية على حاجز كبير ثابت للجيش اللبناني في طرابلس كبرى مدن شمال لبنان من دونأن تؤدي إلى إصابات أو أضرار مادية. وضرب الجيش طوقًا أمنيًا حول المنطقة، كما افاد شهود عيان. وأوضح مصدر امني ان الجيش تمكن لاحقًا من إلقاء القبض على شخصين قاما برمي القنبلة بعد أن توغلا في بساتين قريبة من المنطقة.

وكانت طرابلس في اليوم الأول من المعارك مسرحًا لإشتباكات بين القوى الأمنية ومجموعات لفتح الإسلام متمركزة في مبان سكنية. وتمكن الصليب الاحمر اللبناني والهلال الاحمر الفلسطيني الأحد من اجلاء حوالى 250 مدنيًا خلال فترات الهدوء. وما زال في المخيم أكثر من ثلاثة آلاف مدني فلسطيني ممن لم يتمكنوا أو لم يرغبوا في النزوح، وفق أرقام متطابقة. وهم متجمعون في الناحية الجنوبية أي داخل المخيم القديم حيث تقوم مجموعات فلسطينية مسلحة رافضة لفتح الإسلام بتوفير الحماية لهم.

وكان متحدث عسكري قد أعلن ارتفاع حصيلة خسائر الجيش بسبب وفاة جرحى اصيبوا في المعارك الدامية السبت خلال التقدم في اتجاه مواقع فتح الاسلام داخل المخيم الجديد. وقال ان quot;11 جنديًا قتلوا في مواجهات حصلت خلال تقدم للجيش في اتجاه مواقع فتح الإسلام داخل المخيمquot;.

بالمقابل أعلنت فتح الإسلام مقتل اربعة من مقاتليها في معارك السبت التي قضى خلالها مدنيان فلسطينيان. وبذلك، يرتفع إلى 123 عدد القتلى في المعارك في شمال لبنان التي دخلت اسبوعها الرابع من بينهم 58 عسكريًا و50 مسلحًا.

وفي الايام الاخيرة، اكد الجيش الذي كان يتمركز خارج المخيم قبل المعارك انه يتقدم تدريجيًا وببطء داخل المخيم الجديد المكتظ بأبنية مرتفعة من الاسمنت شيدت عشوائيًا لتشكل امتدادًا عمرانيًا للمخيم القديم الذي أقامته الاونروا عام 1949.

زلة لسان في مطار رفيق الحريري

استنفرت زلة لسان موظفة في مطار رفيق الحريري الدولي الأحد أجهزة الأمن، عندما نادت عبر مكبر الصوت شاكر العبسي، اسم زعيم مجموعة فتح الاسلام الاصولية المتشددة المتحصنة في مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان، كما ذكرت الإثنين صحيفة السفير اللبنانية.

وكتبت السفير أن موظفة أرادت أن تنادي عبر مكبر الصوت راكبًا اسمه شاكر الحلوي، فقالت شاكر العبسي مما استنفر الاجهزة التي استدعت الموظفة والمسافر المقصود الى التحقيق. وأضافت: quot;تبين أن الأمر زلة لسان لا أكثر ولا أقل من قبل الموظفة بسبب تردد اسم شاكر العبسي مئات المرات عبر وسائل الإعلام كما تم التحقق من هوية الراكب. وانتهى الامر عند هذا الحدquot;.