الكويت: قال نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح ان الدستور منح أمير البلاد حق استخدام أداة حل مجلس الأمة.
واضاف الشيخ محمد في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيرته الهنغارية الزائرة كينغا غونز quot;لا يمكننا ان نتحدث عن أمور لا نملكهاquot; مشددا على ان quot;مسألة حل مجلس الامة محصورة وفقا للدستور بسمو امير البلادquot;.
وتابع الشيخ محمد في سياق رده على سؤال يتعلق بالاستجواب المقدم لوزير النفط الشيخ علي الجراح الصباح قائلا quot;الاستجواب سيكون في ال25 من هذا الشهر وانا متأكد ان الوزير مستعد له لان معظم نقاط الاستجواب متعلقة بمقابلة صحافية عقب وزير النفط عليها في بيانينquot;.
واضاف الشيخ محمد quot;لقد اعتدنا على هذا الحراك السياسي واصبح جلدنا سميكاquot;.
ولفت الى ان مجلس الوزراء استمع خلال جلسته الاسبوعية الاحد الماضي الى تعليقات الشيخ علي الجراح على النقاط الواردة في الاستجواب.
وكان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الاحمد الصباح قد اكد في تصريح للصحافيين عقب حضوره جلسة مجلس الامة امس تمسك الحكومة بما نص عليه الدستور الكويتي بشأن حق عضو مجلس الامة باستخدام اداة الاستجواب في مساءلة الوزراء.
وكان النواب مسلم البراك وعادل الصرعاوي وعبدالله الرومي قد تقدموا الاحد الماضي بطلب لاستجواب وزير النفط الشيخ علي الجراح بصفته وفقا للمادة (100) من دستور الكويت.
وتنص المادة المذكورة على انه quot;لكل عضو من اعضاء مجلس الامة ان يوجه الى رئيس مجلس الوزراء والى الوزراء استجوابات عن الامور الداخلة في اختصاصاتهم .. ولا تجري المناقشة في الاستجواب الا بعد ثمانية ايام على الاقل من يوم تقديمه وذلك في غير حالة الاستعجال وموافقة الوزيرquot;.
ويرتكز الاستجواب على محورين اولهما يدور حول quot; اخلال وزير النفط رئيس مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية بواجباته واستعانته باستشارات يطلبها من المتهم الخامس في قضية اختلاسات الناقلات quot; فيما يرتكز المحور الثاني على quot;تقصير الوزير واخلاله بواجباته الدستورية والقانونيةquot;.