أفغانستان: مقتل 3 من قوات التحالف الدولي

اوسلو- كابول:قتل سبعة مدنيين جميعم من الاطفال في غارة جوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، استهدفت مدرسة قرآنية ومسجدا يشتبه في ايوائهما مقاتلين من القاعدة في جنوب شرق افغانستان، كما اعلن التحالف اليوم، فيما ذكرت وكالة الانباء النروجية (ان تي بي) اليوم ان جنديا نروجيا جرح في هجوم على دورية تابعة للحلف الاطلسي في شمال غرب افغانستان.

وجاء في بيان التحالف quot;ان القوات الافغانية التابعة للتحالف قامت بعملية في منطقة زرقون شاه بولاية بكتيكا في وقت متأخر مساء الاحد اسفرت عن مقتل عدد من الناشطين وسبعة مدنيين، وكذلك توقيف ناشطين اثنينquot;.واوضح البيان ان quot;تقريرا اوليا افاد عن مقتل سبعة اطفال اثر غارة جوية على مدرسة قرآنيةquot;.

واكد التحالف ان مسجدا مجاورا استهدف ايضا وتسبب القصف بوقوع quot;اضرار طفيفةquot; موضحا انه حصل على تأكيد من بعض السكان بان ناشطين من تنظيم القاعدة كانوا موجودين في المكان.
واتهم المتحدث باسم التحالف كريس بلشر ناشطي القاعدة بانهم quot;استخدموا المسجد وكذلك مدنيين ابرياء لحماية انفسهمquot;.

ويأتي ذلك في وقت توجه فيه اصابع الاتهام الى القوات الاميركية بارتكاب quot;اخطاءquot; او التسبب بquot;اضرار جانبيةquot; اسفرت في الاشهر الاخيرة عن سقوط عشرات القتلى في صفوف المدنيين في افغانستان.وفي اواخر نيسان/ابريل قتل نحو خمسين مدنيا اثر عمليات قصف قامت بها القوات الاميركية مستهدفة الطالبان في غرب افغانستان بحسب الامم المتحدة. واثر ذلك جرت تظاهرات احتجاج ضد الاميركيين في هذه المنطقة.

وتقع ولاية بكتيكا على حدود المناطق القبلية الباكستانية، ويشتبه حلف شمال الاطلسي والسلطات الافغانية ان هذه المنطقة تستخدم ملجأ لمقاتلي القاعدة والطالبان.

جرح جندي نروجي في هجوم للأطلسي
واوضحت الوكالة ان الجنود النروجيين تعرضوا ليل الاحد الاثنين لاطلاق نار فيما كانوا يقومون بدورية في ميمنة عاصمة ولاية فرياب، مؤكدة ان الجنود ردوا على مصدر اطلاق النار.

ولم تعط الوكالة مزيدا من المعلومات حول احتمال سقوط ضحايا في صفوف المهاجمين.وتنشر النروج نحو خمسمئة جندي في ولاية فرياب الحدودية مع تركمانستان، وهي منطقة هائة نسبيا اذ قلما تشهد هجمات او اعتداءات.لكن في 23 ايار/مايو قتل جندي فنلندي ومدني افغاني واصيب ثلاثة جنود نروجيين بجروح طفيفة اثر تفجير قنبلة بالقرب من قاعدة ميمنة العسكرية.