ابيدجان: وصل الزعيم الليبي معمر القذافي بعد ظهر الاربعاء الى ابيدجان، المحطة الاخيرة في جولته على افريقيا الغربية، حيث دعا الشعوب الافريقية الى التوحد في دولة واحدة ووضع حد للحروب الاهلية.

وامام اكثر من خمسة الاف شخص اجتمعوا في قاعة بحي تريشفيل في ابيدجان، قال القذافي بحضور رئيس ساحل العاج لوران غباغبو ورئيس الوزراء غيوم سورو quot;يتوجب علينا بناء دولة قوية وحكومة افريقية واحدة وجيش واحد قوامه مليوني جندي واعتماد عملة واحدة وهوية افريقية وجواز سفر واحدquot;.

وابيدجان هي المحطة الاخيرة في جولة القذافي الافريقية قبل قمة رؤساء دول الاتحاد الافريقي التي ستبدأ الاحد في اكرا بغانا حيث سيدعو الزعيم الليبي الى قيام quot;الولايات المتحدة الافريقيةquot;. واضاف القذافي في كلمته quot;يجب ان تسمع اكرا هذا الصوت. القرار هو (اليوم) بيد الشعوب الافريقيةquot;.

واوضح الزعيم الليبي الذي ترجم خطابه من العربية الى الفرنسية مباشرة quot;سوف نسمع صوتنا للمؤتمرين في اكرا. مر اربع سنوات على قيام الاتحاد الافريقي. لم يتغير شيء في افريقيا. لا بل زادت الامور سوءا وتشهد افريقا اوضاعا سيئةquot;. وندد بquot;نهب افريقياquot; من قبل الغربيين. وقال quot;عاملونا كالحيواناتquot; على وقع تصفيق حاد من قبل الجمهور الموالي بمعظمه للرئيس غباغبو الذي ندد بدوره بالاستعمار خصوصا الفرنسي خلال السنوات الاخيرة.

واكد القذافي quot;نحن رجال احرار. افريقيا هي ملك الافارقةquot; داعيا الى وضع حد للحروب الاهلية في القارة التي تندلع quot;بسبب الاستعمارquot;. ثم دعا quot;الشبان في ساحل العاج الى دعم شقيقي، الثوري، الرئيس غباغبوquot; وكذلك quot;ابني سوروquot; اللذان quot;قررا وقف اراقة الدماء الافريقيةquot;. ومن ناحيته، قال غباغبو ان quot;بلادنا تعثرت (...) ولكننا في صدد النهوض. ادعموا جهود السلام وعملية الخروج من الازمةquot;.