لندن: اعلن توني بلير الخميس انه سيباشر quot;فوراquot; مهامه الجديدة كموفد اللجنة الرباعية الى الشرق الاوسط وسيتوجه على الارجح الى المنطقة في تموز/يوليو لانجاز ما يعتبره quot;تحديا خضماquot;.
واوضح رئيس الوزراء البريطاني السابق في حديث نشرته صحيفة نورذرن ايكو المحلية في دائرته الانتخابية سيدجفيلد (شمال شرق انكلترا) quot;سابدأ فورا وساتوجه الى هناك على الارجح في تموز/يوليوquot;.
واضاف quot;انه تحد ضخم وسيأخذ مني الكثير من الوقتquot;.
ولدى اعلانها الاربعاء تعيين بلير اكدت الامم المتحدة انه quot;سيلقى في مهمته دعم فريق صغير من الخبراء يتخذ من القدس مقرا له بمساعدة الدول والمؤسسات الشريكةquot;.
وتحاول اللجنة الرباعية التي تضم الاتحاد الاوروبي وروسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة تحريك عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.
الأردن يأمل بان يعطي بلير دفعة للجهود المبذولة لاستئناف مفاوضات السلام
من جهة ثانية اعربت الحكومة الاردنية الاربعاء عن املها بأن يتمكن رئيس الوزراء البريطاني المستقيل توني بلير الذي عين مبعوثا للجنة الرباعية الدولية الى الشرق الاوسط من quot;اعطاء دفعةquot; للجهود المبذولة لاستئناف مفاوضات السلام.
ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة قوله quot;نأمل في ان يتمكن بلير من اعطاء دفعةللجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات السياسية في اطار عملية السلامquot;.
واكد جودة quot;ضرورة ان تكون هذه المفاوضات السياسية في اطار جدول زمني محدد وواضح يتجسد خلاله حل الدولتين المتصور في خطة خارطة الطريق التي تشرف اللجنة الرباعية على تنفيذها والتي تشكل مبادرة السلام العربية احدى مرجعياتها وصولا الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلةquot;.
وعبر عن امله في ان quot;يشكل هذا الامر اولوية اساسيةللمبعوث الدولي الجديدquot;.
وكانت ميشيل مونتاس المتحدثة باسم الامم المتحدة اعلنت الاربعاء ان رئيس الوزراء البريطاني المستقيل توني بلير عين مبعوثا للجنة الرباعية الدولية الى الشرق الاوسط.
وتضم اللجنة الرباعية الدولية الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا.
وتسعى اللجنة منذ 2003 لدفع الخطة التي اعدتها والمعروفة بquot;خارطة الطريقquot; للتوصل الى ارساء السلام في الشرق الاوسط على اساس مبدأ قيام دولتين (فلسطينية واسرائيلية) تعيشان جنبا الى جنب في سلام. لكن هذه الخطة بقيت حبرا على ورق منذ اطلاقها.