عباس يطالب الاشتراكية الدولية إحباط انقلاب حماس
باريس: أشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الجمعة، إثر مباحثات أجراها في باريس مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، بـ quot;الدعم الواضحquot; للسلطة الوطنية الفلسطينية من قبل فرنسا.

وقال عباس عند مدخل قصر الاليزيه عقب لقاء استمر 45 دقيقة مع ساركوزي الذي كان يقف بجانبه، إن الرئيس نيكولا ساركوزي أكد دعم فرنسا للسلطة الفلسطينية. وكان بالغ الوضوح والصراحة في دعمه للشعب الفلسطيني.

وأضاف أن ساركوزي كان حازمًا جدًا وواضحًا جدًا بشأن الحل السياسي وطريقة معالجة المشاكل اليومية في الاراضي الفلسطينية. وتابع quot;قابلت رجلاً صريحًا وصادقًا ينطق بكلمات نابعة من القلب والعقل وتدخل مباشرة قلب مخاطبه وعقله.

من جانبه، اكد المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية دافيد مارتينون ان ساركوزي جدد التعبير عن quot;دعمه التام والكامل الذي لا لبس فيهquot; للرئيس عباس.
ونقل المتحدث عن ساركوزي قوله لعباس quot;نريد ان تنجحوا، انكم ضمانة السلام، هذا واضحquot;.

واعرب ساركوزي عن الامل ان quot;تستأنف المساعدة المالية المباشرة الى السلطة الفلسطينيةquot;، مذكرا بان فرنسا قدمت هبة مباشرة الى السلطة الفلسطينية بقيمة 15 مليون يورو. وكان الاوروبيون جمدوا في اذار/مارس 2006 مساعدتهم المالية المباشرة الى الحكومة الفلسطينية بعدما تسلمت حركة حماس رئاستها.

كما شددت الرئاسة الفرنسية على الاهمية التي تعلقها على اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليت الذي اسرته مجموعات فلسطينية قبل سنة على اطراف قطاع غزة. وكان مقررا ان تتم زيارة عباس الاولى لفرنسا في عهد ساركوزي في 18 حزيران/يونيو غير انها ارجئت بسبب الاقتتال الفلسطيني الذي انتهى بسيطرة حركة حماس على قطاع غزة في 15 حزيران/يونيو.

ووصل عباس الى باريس آتيا من جنيف حيث دعا امام ممثلي الاشتراكية الدولية الى quot;عزلquot; حركة حماس. ولدى خروجه من الاليزيه اعلن عباس ان الهيئات القيادية في منظمة التحرير الفلسطينية قررت quot;عدم الدخول في حوار مع الانقلابيينquot; في حركة حماس.