نيروبي: اعلنت وكالة الامم المتحدة للمسائل الانسانية ان كينيا سمحت لستين شاحنة للامم المتحدة باجتياز حدودها مع الصومال لنقل مساعدة غذائية الى عشرات الاف الاشخاص اللاجئين في جنوب الصومال.وذكرت وكالة وكالة الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في بيان quot;في الخامس من تموز/يوليو سمح لستين شاحنة محملة بمواد غذائية من برنامج الغذاء العالمي باجتياز الحدود بين كينيا والصومال في مانديرا. وقد جعل تحقيق هذه الخطوة امرا ممكنا النداءات التي وجهها مندوبون رفيعو المستوى للمجموعة الدوليةquot;.

وكانت 140 شاحنة لبرنامج الغذاء العالمي مرسلة الى اكثر من 100 الف لاجىء في جنوب الصومال، عالقة في مدينة الواك الاثيوبية منذ وصول القافلة الاولى في 25 ايار/مايو بسبب غلق الحدود بين كينيا والصومال.

وقد اغلقت الحكومة الكينية حدودها مع الصومال في كانون الثاني/يناير لاسباب امنية وشددت عمليات المراقبة في المنطقة لوقف التهريب والتسلل.

وانتقد برنامج الغذاء العالمي منع مرور الشاحنات الذي يؤثر كما قال على مئات الاف الاشخاص الذين يعانون من نقص المواد الغذائية وسوء التغذية في منطقة غيدو (جنوب الصومال).واختار برنامج الغذاء العالمي الطريق البرية الكينية بسبب موجة الهجومات التي يشنها قراصنة في المياه الاقليمية الصومالية.

واضاف بيان وكالة الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ان quot;المواد الغذائية ستوزع في غضون بضعة ايام على حوالى 200 الف شخص في منطقة غيدوquot;.ولم توضح الوكالة هل تجتاز الشاحنات الثمانون الباقية الحدود الاثيوبية ام لا.

ويشهد الصومال البلد الفقير في القرن الافريقي حربا اهلية منذ 1991.ومنذ اطاحة المحاكم الاسلامية اواخر 2006، تشهد مقديشو هجومات دامية يشنها متمردون فيضطر إذذاك مئات الاف الاشخاص الى الفرار.