واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم ان وزيرتها كوندوليزا رايس ووزير الدفاع روبرت غيتس سيتوجهان الى الشرق الاوسط في زيارة تشمل مصر والسعودية خلال الفترة من 30 يوليو الى الثاني من اغسطس المقبل تركز على تحقيق الامن والاستقرار في العراق.

وقال المتحدث باسم الخارجية شون ماكورماك في ايجاز للصحافيين ان الوزيرين quot;سيلتقيان نظرائهما في البلدين لمناقشة الوسائل التي يمكن لجيران العراق من خلالها المساعدة في تحقيق الامن والاستقرار هناكquot;.

وقال ماكورماك ان رايس وغيتس quot;سيلتقيان نظيريهما (في مصر والسعودية) لمناقشة الطريقة التي يمكن ان تساعد عبرها الدول المجاورة للعراق في تقدم قضية الامن والاستقرار في هذا البلدquot;. واضاف ان رايس ستلتقي في شرم الشيخ في شكل منفصل نظراءها في مجلس التعاون الخليجي وفي الاردن ومصر quot;لاجراء مشاورات حول مسائل اقليميةquot;.

ويضم مجلس التعاون الخليجي السعودية والكويت وقطر والامارات العربية المتحدة والبحرين وسلطنة عمان. ثم تتوجه رايس بمفردها الى القدس ورام الله لتبحث مع المسؤولين الاسرائيليين والفلسطينيين سبل مقاربة quot;الافق السياسيquot; الذي تريد الولايات المتحدة اعطاءه للفلسطينيين.

وكانت هذه الجولة مقررة الاسبوع الفائت تحت شكل آخر لكنها ارجئت بسبب كثافة المناقشات داخل الكونغرس الاميركي حول الحرب في العراق، وستتيح لرايس التحضير للاجتماع الدولي حول الشرق الاوسط الذي دعا اليه بوش في الخريف المقبل. وتأمل واشنطن ان تشارك السعودية في هذا الاجتماع الذي سيضم اسرائيل والفلسطينيين وجيرانهما في المنطقة. ولم يتم تحديد موعد هذا الاجتماع الذي قد يعقد في الولايات المتحدة.

ولم يدل المتحدث باجابات واضحة حول اهداف هذه الجولة الجديدة، وهي الخامسة للوزيرة الاميركية في المنطقة منذ بداية العام. وقال quot;كل هذه المناقشات مع كل هؤلاء القادة (...) تهدف الى التحدث عن اجراءات ملموسة يمكن ان يتخذوها للمساعدة في دفع العملية الى الامامquot;.

واضاف quot;في النهاية، يعود الى الاسرائيليين والفلسطينيين والقادة العرب ان يتخذوا قرارات صعبة للتوصل الى شرق اوسط اكثر اماناquot;. وصرح ماكورماك ان رايس لن تتمكن تاليا كما كان مقررا من المشاركة في منتدى اقليمي تعقده رابطة دول جنوب شرق آسيا (اسيان) في الاول والثاني من آب/اغسطس.
واوضح انها ستتمثل في هذا المنتدى بمساعد وزيرة الخارجية جون نيغروبونتي الذي سيجري في 31 تموز/يوليو محادثات ثنائية مع المسؤولين في الفيليبين. وتابع المتحدث ان نيغروبونتي سيزور طوكيو بين الثاني والرابع من آب/اغسطس quot;لاجراء محادثات مع الحكومة اليابانية تتناول المسائل الثنائيةquot;.

واكد ان غياب رايس لا يعني قلة اهتمام الولايات المتحدة بآسيا، وقال quot;لا اعتقد ان ايا كان يشك بجدية في التزامنا في آسياquot;. واضاف quot;نحن ملتزمون بعمق ليس فقط مع اسيان نفسها بل مع دول جنوب شرق آسياquot;. وتابع ان quot;نيغروبونتي سيمثل الولايات المتحدة في شكل كامل وبكفاءة في هذه الاجتماعاتquot;.