القاهرة، القدس: استبعد وزير خارجية مصر احمد ابوالغيط اقامة دولة فلسطينية واستعادة الاراضي الفلسطينية طالما بقي الوضع على ماهو عليه بين الفلسطينيين موضحا ان الحركة الوطنية الفلسطينية مصابة حاليا بquot;شرخ عميقquot;. ستبعد وزير خارجية مصر احمد ابوالغيط اقامة دولة فلسطينية واستعادة الاراضي الفلسطينية طالما بقي الوضع على ماهو عليه بين الفلسطينيين موضحا ان الحركة الوطنية الفلسطينية مصابة حاليا بquot;شرخ عميقquot;.
الاراضي الفلسطينية طالما بقي الوضع على ماهو عليه بين الفلسطينيين موضحا ان الحركة الوطنية الفلسطينية مصابة حاليا بquot;شرخ عميقquot;.
وطالب ابوالغيط في حواره لليوم الثاني على التوالي مع صحيفة (الاخبار) المصرية اليومية بضرورة قيام جهد دولي متمثل بالرباعي الدولي لتحريك عملية السلام على اسس متفق عليها واستعادة فعالية وحدة الحركة الوطنية الفلسطينية.
وعلق وزير خارجية مصر امالا على الاجتماع في تشرين الثاني / نوفمبر المقبل في الولايات المتحدة حول السلام في الشرق الاوسط لاطلاق عملية سلام تؤدي الى الوصول وبأسرع وقت ممكن الى الوضع الذي يمكّن الفلسطينيين من الانطلاق لتحقيق الدولة وتغيير المعادلة الداخلية.
وعبر عن اعتقاده بأن الاجتماع الدولي يعكس quot;احتمالات قوية لتحرك استراتيجي وصولا للدولة الفلسطينيةquot;موضحا أن هذا الامر لم يأت من فراغ بل نتيجة جهد مصري وعربي لتشجيع الولايات المتحدة لاخذ هذا المنحنى في التحرك.
وطالب بضرورة التحرك والتنسيق مع الجانب الاميركي لتشجيعهم على الخروج من العراق بشرط ان يكون هذا الخروج في ظروف تؤمن الاستقرار ولا تعمق الحالة التي وصل اليها حاليا مؤكدا انه اذا لم تخرج اميركا من العراق فسيكون هناك ضرر بالغ على المنطقة ككل.
وألمح ابوالغيط الى أن بلاده لن توافق على quot;اي شروط لحجب مبالغ من المعونة الاميركية لمصر لكي تستجاب تلك الاشتراطاتquot; مؤكدا أن مصر لن توافق على شروط مقابل عدم حجب مبالغ من تلك المعونة سواء كانت الاقتصادية أم العسكرية.
وزير اسرائيلي يهدد بقطع الكهرباء عن قطاع غزة
من جهة ثانية هدد وزير البنى التحتية الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر الاربعاء بان تتوقف اسرائيل عن مد قطاع غزة بالكهرباء في حال استمر الفلسطينيون في اطلاق صواريخ على اراضيها. وقال الوزير الاسرائيلي للاذاعة الاسرائيلية العامة quot;اعلن انه في حال لم يتوقف اطلاق الصواريخ على محطة عسقلان الاسرائيلية (جنوب اسرائيل) التي تؤمن 70% من التيار الكهربائي لقطاع غزة فاننا سنقطع الكهرباء التي تزودها هذه المحطةquot;.
وادلى بن اليعازر بهذا التصريح في حين يتوقع ان يعود التيار الكهربائي الى قطاع غزة بعد اعلان الاتحاد الاوروبي تسديد فواتير المحروقات لتشغيل المحطة الوحيدة في غزة. وتؤمن هذه المحطة 25% من الطاقة الكهربائية لقطاع غزة.
وبعد التوقف الخميس عن مد المحطة بالوقود انقطع التيار الكهربائي منذ الجمعة عن مئات الاف الفلسطينيين لساعات. ومنذ ذلك التاريخ يلجأ السكان الى استخدام فوانيس الغاز والشموع للاضاءة والمحولات لتشغيل المعدات الكهربائية.