نيودلهي: اعتبر وزير الخارجية الهندي براناب موخيرجي اليوم ان الارهاب يمثل اكبر عقبة امام تطوير العلاقات بين بلدان رابطة جنوب آسيا للتعاون الاقليمي (سارك).

وقال الوزير في كلمة القاها امام منتدى حول (تفعيل التعاون بين بلدان سارك) يعقد بمدينة كالكاتا الهندية بشرقي الهند ان الارهاب quot;يجب التعامل معه بصرامة وحزم لانه يمثل العقبة الرئيسية امام تطوير التعاون المشترك بين بلدان المنطقة ويجب عدم ابداء ادنى تهاون ممكن حيالهquot;.

واوضح ان بلاده ستدعو قريبا الى عقد اجتماع لوزراء داخلية بلدان الرابطة لمعالجة مسائل امنية اقليمية مثل الارهاب والجرائم العابرة للحدود وتهريب المخدرات والمواد المحظورة وتهريب البشر. واضاف انه بعد عقدين من تاسيس الرابطة quot;حان الوقت لدراسة ما اذا كانت سارك تمكنت من اظهار فائدة ملموسة حقيقية..وفي زمن عولمة متسارعة واندماج اقتصاديات وطنية داخل المنظومة الاقتصادية العالمية لا يوجد بديل عن تسريع التعاون الاقليميquot;.

وتطرق الوزير موخيريجي الى مفاوضات تحرير التجارة العالمية التي تلعب الهند دورا محوريا فيها بقوله ان قضية التنمية quot;ليست الهم الرئيسي للبلدان المتقدمة غير انها محور اهتمامنا فتحقيق نمو يأتي على سلم اولوياتناquot;. واكد موخيرجي اهتمام الهند بتطوير شراكاتها الاقتصادية في المنطقة عبر سياسة (النظر شرقا) التي تنتهجها منوها باهمية تفعيل بلدان الرابطة من العلاقات بين شعوبها من خلال دعم التواصل والاحتكاك وتسهيل تبادل الزيارات واستخراج التاشيرات وعقد الشراكات بين مؤسساتها.