سيول: أعلنت وزارة الخارجية الكورية الشمالية ان الولايات المتحدة قررت شطب كوريا الشمالية من لائحتها للدول المساندة للارهاب. ونقلت وكالة الانباء الكورية الشمالية عن مسؤول في الوزارة قوله ان القرار اتخذ في ختام مباحثات بين مسؤولين اميركيين وكوريين شماليين في نهاية الاسبوع في جنيف. وقال ان quot;الجانبين درسا التدابير الملموسة الواجب اتخاذها لوقف انشطة المنشآت النووية في كوريا الشمالية خلال عام واتفقا على هذه النقطةquot;. واضاف quot;في المقابل قررت الولايات المتحدة اتخاذ تدابير لتقديم تعويضات اقتصادية وسياسية بسحب كوريا الشمالية عن قائمة الدول الداعمة للارهاب ورفع العقوبات التي فرضت بموجب القانون حول التجارة مع العدوquot;.

وكان الرئيس بوش اعتبر كوريا الشمالية في 2002 بين دول quot;محور الشرquot; المتهمة بدعم الشبكات الارهابية الى جانب ايران والعراق. وبعد اجتماع جنيف وافقت كوريا الشمالية على تقديم بيان شامل عن كافة برامجها النووية وتفكيكها بحلول نهاية السنة بحسب المفاوض الاميركي المكلف هذا الملف كريستوفر هيل.

وبدأت في اب/اغسطس 2003 المفاوضات السداسية لحمل كوريا الشمالية على التخلي عن برامجها النووية. وبدأت كوريا الشمالية بتفكيك كامل منشآتها النووية في اطار الاتفاق المبرم في شباط/فبراير الذي ينص بالمقابل على حصولها على دعم كبير في مجال الطاقة وعلى ضمانات امنية ودبلوماسية وخصوصا تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة. وكانت بيونغ يانغ قد اغلقت منتصف تموز/يوليو مفاعلها النووي الرئيس في يونغبيون وعليها الان ان تكشف عن كل برامجها النووية وتفككها.