لندن، بيروت، نهر البارد (لبنان): انفردت صحيفة الشرق الأوسط بنقل تقارير عن وساطة قطرية جاءت في آخر أيام معارك نهر البارد فعنونت: quot;آخر أيام نهر البارد: تعثر وساطة قطرية لإخراج أسر قيادات فتح الإسلام إلى خارج لبنان.. مصادر عبرت للشرق الأوسط عن استغرابها من التوقيت والأهداف والقائم بالأعمال القطري في بيروت يرفض التعليق.quot;

وقالت الشرق الأوسط إن مصادر، quot;كشفت لها عن وساطة قطرية مع فتح الإسلام ليلةدهم نهر البارد من قبل الجيش اللبناني، لإجلاء عوائل قيادات التنظيم إلى خارج لبنان، ولم تستبعد المصادر أن يكون ذلك من أجل إجلائهم إلى سورية، إلا أن محاولة هروب بعض قيادات التنظيم من المخيم عجلت بالدهم.quot;

وقالت مصادر الشرق الأوسط إن هناك quot;حالة من الاستغراب والاستياء لدى أطراف لبنانية حيال تدخل القطريين ومصلحتهم من ذلك، علماً أن التحرك القطري كان يقوم على عدة محاور منها إخراج جرحى فتح الإسلام، وخروج المقاتلين المستسلمين من المخيم شرط ألا يكون عبر سيارات الجيش اللبناني.quot;

زوجة شاكر العبسي تؤكد مجددا أنها تعرفت إلى جثة زوجها

من جهة ثانية اكدت زوجة شاكر العبسي زعيم مجموعة فتح الاسلام من جديد ان الجثة التي تعرفت إليها في الثالث من ايلول/سبتمبر غداة سقوط مخيم نهر البارد للاجئين الفلسطينيين في شمال لبنان، هي جثة زوجها رغم ان فحوصات الحمض النووي اثبتت عكس ذلك. وقالت رشدية العبسي (ام حسين) في حديث تلفزيوني بثته قناة الجزيرة الفضائية مساء الاثنين quot;انا اقول ان الجثة التي رايتها هي جثة زوجيquot;.

وكانت رشدية اكدت سابقا ان احدى الجثث التي نقلت الى مستشفى طرابلس الحكومي تعود إلى زوجها. واكدت رشدية العبسي الاثنين quot;تعرفت إليه من خلال الاصابات في الوجه ومن ذقنهquot;. وتحدثت رشدية الى المحطة التلفزيونية من صيدا كبرى مدن جنوب لبنان، حيث تقيم اسوة بنساء واطفال عناصر اخرين من فتح الاسلام التي تحصنت في مخيم نهر البارد وواجهت الجيش لاكثر من ثلاثة اشهر. وقالت زوجة العبسي quot;لم يطلب مني التعرف مرة ثانية إلى الجثة. ذهبت مرة واحدة والذي اعرفه انني رايت الجثة وتاكدت انها جثة زوجيquot;.

يذكر ان النائب العام لدى محكمة التمييز اللبنانية القاضي سعيد ميرزا اعلن الاثنين ان نتائج فحوص الحمض النووي اثبتت ان الجثة ليست عائدة للعبسي، مضيفا ان العبسي قد يكون فر من مخيم نهر البارد.

جرح ثلاثة جنود لبنانيين خلال نزع الالغام

واعلن مصدر عسكري لبناني الثلاثاء ان ثلاثة جنود اصيبوا بجروح خلال عملية تنظيف مخيم نهر البارد من الالغام التي خلفها وراءهم مسلحو مجموعة فتح الاسلام المتطرفة. وقال المصدر quot;خلال مواصلة الجيش تنظيف مخيم نهر البارد من المفخخات انفجر لغم وادى الى جرح ثلاثة جنود احدهم في حال الخطرquot;. ووضع الجيش اسلاكا شائكة حول المخيم لمنع الدخول اليه او الخروج منه. وهو يواصل عمليات ازالة الالغام والمفخخات وتمشيط المناطق المحيطة بحثا عن فارين.

ومنذ سقوط المخيم اعتقل الجيش نحو عشرة هاربين من عناصر من فتح الاسلام وقتل على الاقل اربعة اخرين وفق حصيلة اعدتها وكالة فرانس برس استنادا الى المصادر العسكرية. وكان المخيم قد سقط في الثاني من ايلول/سبتمبر بيد الجيش بعد معارك عنيفة مع الاسلاميين المتطرفين استمرت اكثر من ثلاثة اشهر واسفرت عن مقتل اكثر من 400 شخص من بينهم اكثر من 222 متطرفا و163 عسكريا وفق حصيلة رسمية لبنانية.