عباس وأولمرت يضعان إتفاقًا مبدئيًا من ثماني نقاط

جدة: غادر الرئيس الفلسطيني محمود عباس جدة ليل الثلاثاء الاربعاء متوجها الى عمان بعد اجراء محادثات مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز تناولت الاوضاع الفلسطينية الراهنه والازمة مع حركة حماس والاتصالات الجارية من اجل التحضير لعقد اللقاء الدولي الذي دعا الرئيس الاميركي جورج بوش لعقده هذا الخريف.

ووصف عباس محادثاته بانها quot;ناجحه تماماquot;. وقال في تصريح لفرانس برس ان quot;محادثاته مع الملك عبدالله دارت حول الوضع الفلسطيني الراهن خصوصا الاوضاع في قطاع غزة بعد الانقلاب على الشرعية الذي قامت به حركة حماسquot;. واضاف ان المحادثات تناولت ايضا quot;الاتصالات واللقاءات الجاريه للتمهيد لعقد اللقاء الدولي الخاص بعملية السلام الذي دعا الرئيس الاميركي (جورج بوش) لعقده في شهر تشرين الثاني/نوفمبر المقبلquot;.

واوضح الرئيس عباس انه quot;كان هناك اتفاق في الموقف مع المملكة على ضرورة توفير عوامل النجاح لعقد اللقاء الدولي المقترح ليكون مؤتمرا ناجحا ويحقق نتائج جادة لحل ازمة الشرق الاوسط وليس مؤتمرا للتطبيع والتقاط الصور وان تحضره جميع الاطراف العربيه المعنيه بما فيها سوريا ولبنانquot;.

وحول امكانية معاودة الحوار مع حركة حماس بعد تصريح رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة اسماعيل هنية بان حماس متمسكه باتفاق مكة الفلسطيني، قال الرئيس الفلسطيني quot;لا حوارمع حماس قبل ان تعيد الاوضاع في قطاع غزة الى ماكانت عليه قبل انقلابها وان تعترف بالشرعية الفلسطينية والعربيه وان تعتذر للشعب الفلسطينيquot;.

وغادر عباس جدة متوجها الى عمان للقاء العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني اليوم الاربعاء في عمان، كما قال لفرانس برس. وكانت وكالة الانباء السعودية ذكرت ان الرئيس الفلسطيني الذي وصل الثلاثاء الى المملكة السعودية بحث مع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز سبل انهاء الازمة مع حركة حماس.

وذكرت الوكالة ان الجانبين quot;بحثا الاوضاع الراهنة على الساحة الفلسطينية وضرورة نبذ الخلافات الداخلية وتوحيد الصف الفلسطيني واعادة الاوضاع كما كانت عليهquot;. وتطرقا ايضا الى quot;الجهود الدولية الراهنة لتفعيل عملية السلام المتعثرة في المنطقةquot;، مؤكدين quot;حتمية حصول الشعب الفلسطيني على حقه في اقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني وعاصمتها القدسquot;، وفق المصدر نفسه.

وقبل وصول عباس، اكد السفير الفلسطيني جمال الشوبكي لفرانس برس ان الرئيس الفلسطيني quot;سيؤكد لقادة المملكة اهمية اتفاق مكة الفلسطيني الذي رعاه الملك عبدالله بن عبد العزيز شخصيا وان هذا الاتفاق لا يزال يصلح كمخرج للوضع المتازم في الاراضي الفلسطينيةquot;.

الى ذلك، كان متحدث باسم الحكومة الفلسطينية المقالة قال لفرانس برس ان رئيس هذه الحكومة اسماعيل هنية اكد في اتصال هاتفي مع ولي العهد السعودي مساء الاثنين استعداده للقاء الرئيس محمود عباس في المملكة العربية السعودية لانهاء الازمة الفلسطينية الداخلية على اساس الالتزام باتفاق مكة المكرمة.

وكان قادة حركتي فتح وحماس اتفقوا في الثامن من شباط/فبراير في مكة المكرمة على وضع حد للاقتتال وتشكيل حكومة وحدة وطنية في ما عرف بquot;اتفاق مكةquot;.