رانيا تادرس من عمان: أعفت وزارة التربية والتعليم الأردنية الطلاب العراقيين المقدر عددهم حوالى 40 ألف طالب من الرسوم المدرسية، وكذلك أثمان الكتب المدرسية بعد حصولها على أربعة ملايين دينار دعم من المفوضية السامية العليا للاجئين في الأردن.
وكانت الحكومة الأردنية قد قررت قبول الطلاب العراقيين في المدارس الحكومية دون شرط الإقامة بفرض رسوم مدرسية عليهم، وكذلك دفع أثمان الكتب المدرسية بحسب قرار مجلس الوزارء الأردني.
ويأتي قرار الإعفاء هذا بعد حصول وزارة التربية والتعليم على أربعة ملايين دنيار دعم مالي بدل الخدمات التعليمية المقدمة للطلبة العراقيين.
وقامت وزارة التربية والتعليم بتوجيه كتاب رسمي إلى كافة المدارس المملكة التي يتواجد في صفوفه طلبة عراقيينفي صفوفه طلبة عراقيين، وطالبت من المدراس إرجاع قيمة الرسوم إلى الطلاب، وذويهم حيث انه ستقوم بتسديد هذه المبالغ المقدرة بالآلاف الدنانير، وقالت مديرة مدرسة ضاحية الرشيد في العاصمة عمان زينب ارشيدات لـ quot;إيلافquot;، أن الوزارة طلبت في كتاب رسمى وزع على مختلف المدارس الحكومية اعادة الرسوم المدرسية، وكذلك اثمان الكتب المدرسية التي دفعوه الطلبة العراقيين، حيث ان الوزارة تعهدت بدفه هذه المستحقات المالية للمدراس quot;. مضيفة أن quot;الوزارة طلبت قوائم بأسماء هولاء الطلاب والمبالغ التي دفعوهquot;.
ودفع الطلبة العراقيون رسومًا تتراوح ما بين عشرين دينارًا للمرحلة الاساسية وثلاثين دينارًا للمرحلة الثانوية الاكاديمية في حين واربعين دينارًا للمرحلة الثانوية المهنية فضلاً عن دفع اثمان الكتب المدرسية حسب المستوي الصفي لكل تلميذ.
ووقعت وزارة التخطيط الأردنية والمفوضية السامية العليا لشؤون اللاجئين في الأردن اتفاقية تم بموجبه منح الحكومة الاردنية 10 ملايين دولار كمساعدات لتقديم الخدمات الصحية والتعليمية للشعب العراقي المتواجد على الاراضي الاردنية .

ولغاية هذه اللحظة لم يحدد عدد الطلبة العراقيين في المدارس الحكومية الاردنية حيث تصريحات وزير التربية والتعليم الدكتور خالد طوقان تشير الى وجود 40 الف طالب عراقي في المدارس الحكومية حيث تصل تكلفة كل طالب التعليمية 1500 دينار سنويًا.