طوكيو: وافق مجلس النواب الياباني اليوم الثلاثاء على تعيين المحافظ المعتدل ياسوو فوكودا (71 عاما) رئيسا للوزراء خلفا لرئيس الوزراء المستقيل شينزو ابيه.
ونال فوكودا 338 صوتا مقابل 117 نالها ابرز زعيم للمعارضة ايشيرو اوزاوا كما اعلن البرلمان فيما تم الغاء بطاقة واحدة.وقال رئيس مجلس النواب يوهي كونو quot;نتيجة لذلك، قررنا تعيين ياسوو فوكودا رئيسا للوزراءquot;. وكان مجلس الشيوخ الذي تسيطر عليه المعارضة منذ انتخابات تموز/يوليو لا يزال يصوت.
ومن المتوقع ان يصوت مجلس الشيوخ لصالح تعيين اوزاوا رئيسا للوزراء ما ينقل القرار حول رئيس الوزراء الى لجنة يرجح ان تعتمد خيار مجلس النواب بتعيين فوكودا.
المسائل التي ستتغير مع تعيين فوكودا رئيسا للوزراء
طوكيو: رئيس الوزراء الياباني الجديد ياسوو فوكودا معروف بانه من quot;الحمائمquot; في السياسة الخارجية وبرنامجه سيكون مغايرا للمواقف القومية لسلفيه شينزو ابيه وجونيشيرو كويزومي:
- آسيا : يبدو فوكودا حريصا جدا على اقامة علاقات هادئة مع الدول الآسيوية وخصوصا مع الصين وكوريا الجنوبية. وهو يعتبر quot;مقربا من الصينquot;.
- ياسوكوني : تعهد بعدم زيارة معبد ياسوكوني لديانة الشينتوي في طوكيو، الذي يعتبر مركزا روحيا للقومية اليابانية. وكانت زيارات كويزومي الى معبد ياسكوني اسهمت في التسبب بازمة دبلوماسية خطيرة بين بكين وطوكيو في 2005-2006.
- التاريخ/التربية : يدافع فوكودا عن رؤية لتاريخ اليابان المعاصر اقل تشددا لجهة الشعور القومي من سلفه شينزو ابيه وquot;صقورquot; اليمين الياباني.
- كوريا الشمالية : سيسعى لتغليب الحوار على سياسة العصا في العلاقات المجمدة كليا مع كوريا الشمالية، لاسيما فيما يتعلق بالخلاف بخصوص اليابانيين الذين خطفوا على يد عملاء كوريين لشماليين في السبعينات والثمانينات.
- الدستور : اعلن فوكودا انه سيضع حدا للجدالات التي اطلقها ابيه حول اجراء تعديل لدستور 1947 المسالم.
- خلافة الامبراطور : المح فوكودا الى انه لا يعارض تبوأ النساء عرش اليابان، وهو موضوع يعتبر من المحرمات في اليابان، لحل مشكلات خلافةالامبراطور.
وكان ابيه يؤيد بشدة قواعد الخلافة الابوية النسب المتبعة حاليا.
- اقتصاد : وعد بالتصدي للفروقات الاجتماعية المنسوبة الى الاصلاحات الليبرالية التي اجراها كويزومي، والحد من الفوارق في مستوى المعيشة بين المدن والارياف.
ويبدو انه غير متعجل لرفع ضريبة القيمة المضافة التي تدخل ضمن مشاريع ابيه لتمويل نظام التقاعد.
وما لن يتبدل :
- الولايات المتحدة : على غرار سواه من رؤساء الوزراء اليابانيين، سيحتفظ فوكودا ولو انه اقل ولاء للاميركيين، بالتحالف الاستراتيجي المتميز مع الولايات المتحدة.