دياربكر: قرر القضاء التركي الاحد الافراج عن اربعة اشخاص كانوا موقوفين على ذمة التحقيق بعد هجوم مدمر وقع الخميس في دياربكر (جنوب شرق)، بحسب مصادر قضائية. وافادت المصادر ان غياب الادلة الكافية استدعى قرار محكمة دياربكر الموكلة التحقيق في القضية الذي يسمح للمشتبه بهم بالمثول بحرية عند المحاكمة.

واوقف الرجال الاربعة الجمعة غداة هجوم بسيارة مفخخة اسفر عن مقتل خمسة اشخاص وجرح 68 الخميس في قلب كبرى مدن جنوب غرب الاناضول، حيث الغالبية كردية. ووقع الانفجار عند مرور آلية عسكرية في احد طرقات وسط المدينة على بعد حوالى مئة متر من قاعدة للجيش التركي، بحسب الشرطة. واربعة من القتلى طلاب مدرسة ثانوية كانوا يتلقون دروسا خاصة في احدى المباني استعدادا لامتحانات القبول في الجامعة.

ونسبت السلطات التركية الهجوم الى حزب العمال الكردستاني الذي هدد انقرة بعمليات انتقامية بعد الغارات التي شنتها على معسكراته في شمال العراق.
واكدت هيئة الاركان التركية ان ثلاث غارات وعملية برية ضيقة النطاق استهدفت مواقع حزب العمال الكردستاني في العراق منذ 16 كانون الاول/ديسمبر. واعلن الجيش عن مقتل 150 ناشطا كرديا. واسفرت الازمة الكردية الى مقتل اكثر من 37 الف شخص منذ العام 1984، تاريخ بداية تمرد حزب العمال الكردستاني.