واشنطن: حذر قائد الجيش الاميركي ايران الجمعة من اساءة تفسير ضبط النفس من الجانب الاميركي بشان حادث مضيق هرمز واعتباره نقصا في العزيمة، مؤكدا ان السفن الحربية الاميركية ستدافع عن نفسها. وصرح الاميرال مايكل مولن رئيس هيئة الاركان المشتركة ان وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس يفكر في الكشف عن شريط فيديو عن الحادث مدته 15 الى 30 دقيقة وسط تساؤلات حول الرواية الاميركية للحادث.

وصرح مولن للصحافيين quot;نحن لا نرغب في حدوث اي خطأ في الحسابات، وبالتاكيد لا نرغب في الاقتتال معهمquot;. واضاف quot;لكن كما قلت في تصريحي الافتتاحي، ارجو ان لا تفسروا ضبط النفس الذي نمارسه على انه نقص في العزيمة، فقادة هذه السفن قادرون على الدفاع عن انفسهمquot;. وقالت الولايات المتحدة ان زوارق ايرانية تحرشت بسفن حربية اميركية الاحد اثناء مرورها في مضيق هرمز.

وبث البنتاغون شريطا صوتيا ورسالة لاسلكية تلقتها السفن الاميركية خلال الحادث قال فيها الصوت بلغة انكليزية بلكنة اجنبية quot;انا اتقدم نحوكم (...) وستنفجرون خلال دقائق قليلةquot;. الا ان مسؤولي البنتاغون قالوا انهم لا يعلمون مصدر هذه الرسالة في تراجع عن زعم سابق بانها بثت من احد الزوارق الايرانية. وبث البنتاغون شريطا مصورا وشريطا صوتيا من 20 ثانية في وقت سابق من هذا الاسبوع لدعم الاتهامات بان زوارق ايرانية تصرفت بشكل عدائي وتجاهلت تحذيرات بالابتعاد.

وعقب ذلك، بثت ايران شريط فيديو يظهر قائدا ايرانيا في زورق يتصل ببحار اميركي عبر اللاسلكي طالبا منه التعريف عن السفن الاميركية وتحديد هدفها. وردا على سؤال حول السبب وراء عدم بث شريط الفيديو الاميركي الذي يحمل تفاصيل الحادث، قال مولن quot;اعلم ان الشريط عند الوزير، ونحن ننظر في المسالةquot;.