باريس: دعت فرنسا الثلاثاء سوريا الى احترام التزاماتها الدولية وquot;الافراج الفوري وغير المشروطquot; عن المعارض رياض سيف الذي اوقف الاثنين في منزله في دمشق. وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية باسكال اندرياني ان quot;فرنسا تطلب الافراج الفوري وغير المشروط عن سيف، الذي يثير وضعه الصحي قلقا شديدا، اضافة الى جميع من وقعوا اعلان دمشق الموقوفين حالياquot;.

واضافت المتحدثة في بيان مكتوب ان توقيف سيف quot;يرفع الى 11 عدد الذين اوقفتهم اجهزة الامن السورية من موقعي اعلان دمشقquot;. وتابعت ان باريس quot;تدعو النظام السوري الى احترام التزاماته الدولية وخصوصا حرية الرأي التي تكفلها الشرعة الدولية للحقوق المدنية والسياسية التي صادقت عليها سوريا العام 1969quot;.


وقالت اندرياني ان فرنسا quot;تجدد الاعراب عن قلقها حيال الانتهاكات المتكررة لحقوق الانسان والحريات العامة في سورياquot;. وجاءت حملة التوقيفات هذه اثر انشاء مجلس وطني كلف السعي الى تطبيق quot;اعلان دمشقquot;، وذلك خلال اجتماع عقد بداية كانون الاول/ديسمبر وضم اكثر من 150 معارضا.

ويدعو هذا الاعلان quot;جميع مكونات الشعب السوريquot; الى العمل على quot;ضرورة التغيير الجذري في البلاد ورفض كل اشكال الاصلاحات الترقيعية او الجزئية او الالتفافيةquot;. وشهدت العلاقات بين فرنسا وسوريا توترا منذ بضعة اسابيع، بعدما اتهمت باريس دمشق بمنع انتخاب رئيس لبناني جديد. واوقف البلدان مجددا الاتصالات الدبلوماسية بينهما على مستوى رفيع.