سيدونا (الولايات المتحدة): بدأ المرشحان الجمهوريان الى الرئاسة ونيابة الرئاسة في الولايات المتحدة جون ماكين وساره بايلن مرحلة جديدة في السباق الى البيت الابيض عن طريق التهجم مباشرة على المرشح الديموقراطي باراك اوباما، في محاولة لتحويل الانظار عن الجدل حول الازمة الاقتصادية.

وعندما طرحت سيدة من انصار ماكين الخميس سؤالا عليه خلال لقاء انتخابي في دنفر جاء فيه quot;متى ستتخلون عن الدبلوماسية في الكلام؟quot;، ابتسم المرشح الجمهوري قبل ان يجيب quot;ما رأيك في ان يبدأ ذلك مساء الثلاثاء؟quot;، في اشارة الى المناظرة التلفزيونية الثانية التي سيتواجه فيها في ناشفيل (تينيسي، جنوب) مع اوباما.

الا ان ماكين عاد وخفف من وطأة جوابه ليقول انه يحترم منافسه.

واجتازت ساره بايلن السبت خطوة اضافية عندما هاجمت اوباما مباشرة متهمة اياه بانه quot;صديق ارهابيينquot;.

وقالت حاكمة الاسكا خلال اجتماع لجمع الاموال للجمهوريين في مدينة انغلوود (كولورادو، وسط)، ان quot;منافسنا شخص يرى على ما يبدو ان اميركا غير كاملة الى درجة تدفعه الى مصادقة ارهابيين قد يكون بلدهم احد اهدافهمquot;.

وكانت بايلن تشير الى مقال نشر في صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; حول بيل اييرز وهو ناشط سابق ضد حرب فيتنام شارك في تاسيس منظمة سرية الى اقصى اليسار نفذت اعمال شغب وسلسلة تفجيرات في الولايات المتحدة. وقد اصبح اييرز في وقت لاحق استاذا جامعيا. ويتحدث المقال عن علاقة قامت بين اوباما واييرز في الثمانينات.

وقبل هذا الهجوم العنيف على باراك اوباما، اوضحت بايلن ان احد المساهمين الذين طلبت منه مالا في كولورادو قال لها ان عليها ان تكون اكثر تشددا مع الديموقراطيين.

وبالتالي، فان استراتيجية ماكين الجديدة الاكثر عدائية، تناسب اكثر الناخبين الجمهوريين القلقين من تراجع شعبية مرشحهم في استطلاعات الرأي.

وقبل شهر من الانتخابات الرئاسية، اشارت استطلاعات عدة نشرت هذا الاسبوع الى تقدم اوباما.

وبحسب موقع quot;ريل كلير بوليتيكسquot; الالكتروني، فان اوباما كان السبت يتقدم منافسه في كل استطلاعات الرأي بمعدل 49,3% مقابل 43,4% لماكين.

وتزامن تراجع شعبية ماكين مع الازمة المالية، ما يعكس تقدم اوباما على صعيد المصداقية في المسائل الاقتصادية.

ويمكن ان يشكل نشر قانون خطة انقاذ النظام المالي بكلفة 700 مليار دولار الجمعة بعد موافقة الكونغرس عليها، عنصر ارتياح للمرشح الجمهوري.

وقال مستشار لماكين، غريغ ستريمبل، في مؤتمر صحافي عبر الهاتف الجمعة quot;نريد بفارغ الصبر طي صفحة الازمة لنتمكن من ان نناقش مجددا اداء اوباما اليساري، اليساري بشكل كبير، وخطورته على الاميركيينquot;.

ووصف مقربون من اوباما السبت هجوم بايلن عليه بانه quot;يائس وخاطىءquot;.

ويستعد ماكين من جهته منذ مساء الجمعة في منزله في سيدونا (اريزونا، جنوب غرب) للمناظرة.

وتبدو المرشحة الجمهورية لنيابة الرئاسة وكانها في كل مكان. فبعد كولورادو، انتقلت الى كارسون (كاليفورنيا، غرب) للمشاركة في لقاء انتخابي. وستعقد تجمعا آخر في فلوريدا (جنوب شرق) الاثنين.