بغداد: يتسلم اليوم الاثنين السفير هاني خلاف مهامه في بغداد كرئيس لبعثة الجامعة العربية. وقد ظل هذا المنصب شاغرا منذ شهر يناير من العام الماضي منذ استقال سلفه مختار لماني بسبب ما وصفه بـ quot;عدم وجود رؤية عربية فيما يتعلق بالعراقquot;. على صعيد آخر اعرب وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط عن رغبة بلاده في دعم العلاقات مع العراق.

وأخبر أبو الغيط الصحفيين ان مصر مستعدة لفتح سفارة جديدة في بغداد. جاء ذلك في اعقاب المباحثات التي اجراها مع نظيره العراقي هوشيار زيباري في بغداد التي وصل اليها ابو الغيط الاحد في زيارة مفاجئة لم يعلن عنها مسبقا. وقال ابو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع زيباري quot;نحن نشعر انه الوقت المناسب للمجيء الى العراق وبناء علاقات اعمق بين مصر والعراقquot;.

من جانبه قاله زيباري ان الدولتين يمكن ان تنتفعا من العلاقات القوية بينهما مضيفا ان بغداد quot;تتطلع لمساعدة مصر لتطوير بنية العراق التحتية التي دمرتها الحربquot;. وقال ابو الغيط الذي يرافقه في الزيارة وزير النفط المصري سامح فهمي، انه تفقد موقع السفارة المصرية في بغداد الا انه لم يذكر متى ترغب بلاده في فتح البعثة الدبلوماسية.

يشار الى انه لا يوجد تمثيل دبلوماسي لمصر في العراق منذ يوليو/حزيران 2005 اثر مقتل السفير المصري ايهاب الشريف بعد اختطافه في بغداد. وتعد زيارة ابو الغيط اول زيارة لوزير خارجية مصري الى العراق منذ عام 1990. ونقلت وكالة quot;فرانس برسquot; عن مصدر بالخارجية المصرية ان الزيارة تهدف الى عودة العلاقات بين البلدين الى وضعها الطبيعي.

يشار الى ان سورية، البلد المجاور للعراق، كانت قد اعلنت الشهر الماضي عن تسمية سفيرها الى العراق، لاول مرة منذ ثمانينيات القرن الماضي. وتأتي الخطوة السورية، وبعدها المصرية، في اعقاب خطوات مماثلة قامت بها الامارات والبحرين والكويت.