فلوريدا (الولايات المتحدة):وافقت هيئة محلفين أميركية على توجيه تهم رسمية إلى شابين من أصول مصرية، للاشتباه بضلوعهما في نشاطات توصف بأنها quot;إرهابية،quot; بعدما أوقفتهما الشرطة وبحوزتهما كميات من المتفجرات جنوبي كاليفورنيا.

ويواجه يوسف سمير مجاهد، 21 عاماً، تهماً تبلغ عقوبتها السجن لعشرة أعوام، بينما ينتظر عبداللطيف شريف محمد، 24 عاماً، سبع تهم قد تقوده إلى السجن المؤبد في حال إدانته، خاصة وأن الإدعاء كشف خلال الجلسة عن تسجيل فيديو، قام محمد بتصويره وتحميله على الانترنت، يشرح طريقة صنع المتفجرات القابلة للتحكم عن بعد.

ويدرس محمد ومجاهد في جامعة جنوب كاليفورنيا، وقد عُثر على المتفجرات في سيارتهما بالصدفة عندما أوقفتهما دورية مرور في الرابع من أغسطس/آب 2007 بسبب السرعة الزائدة.

وقال الشرطي الذي أوقف السيارة أنه اشتبه بأمر محمد ومجاهد عندما قاما بإغلاق جهاز كمبيوتر محمول كانا يستخدمانه قبل توقيفهما، ونقلاه إلى المقعد الخلفي.
وإثر تفتيش صندوق السيارة، جرى العثور على ما وصفه الإدعاء بأنه quot;مواد متفجرة مع صاعق.quot;

وقد قام مكتب التحقيقات الفيدرالي لاحقاً بالتدقيق في خلفية المتهمين، ليكشف قيام محمد بتصوير كيفية صنع المتفجرات القابلة للتحكم عن بعد على شريط فيديو حمّله لاحقاً على شبكة الانترنت، وقد قدم الإدعاء هذا الدليل الجديد خلال الجلسة.

ووجهت هيئة المحلفين لمحمد تهم quot;تقديم مواد متفجرة لدعم نشاطات إرهابية،quot; في حين وجهت لمجاهد تهم quot;نقل متفجرات دون ترخيص عبر الولاياتquot; وquot;امتلاك مواد مدمرة دون تسجيل قانوني.quot;

وكانت جلسة الاستماع الأولية في أغسطس/آب الماضي قد شهدت إشارة محامي محمد إلى أن موكله يحمل الجنسية المصرية، وهو من مواليد الكويت، وهو يدرس في جامعة جنوب كاليفورنيا للحصول على شهادة دكتوراه في الهندسة المدنية.

أما مجاهد، فوصفه الإدعاء بأنه quot;من أصول مصريةquot; لكنه حائز على الإقامة الدائمة في الولايات المتحدة، وهو يدرس أيضاً في جامعة جنوب كاليفورنيا، إلى جانب عمله في مصحة للأمراض العقلية.