بغداد: اعلن مسؤول امني عراقي رفيع ان قوة تابعة لوزارة الدفاع قبضت ظهر الثلاثاء في احدى قرى محافظة ديالى المضطربة على المسؤولة عن اعداد وتهيئة الانتحاريات في تنظيم القاعدة. وقال اللواء الركن محمد العسكري المتحدث باسم وزارة الدفاع ان quot;قوات خاصة تابعة لوزارة الدفاع قبضت على quot;قيادية تشرف على اعداد وتهيئة الانتحاريات في مناطق عمل القاعدة وخصوصا في محافظة ديالىquot;.

وقال ان quot;القبض على ابتسام عدوان (38 عاما) ياتي اثر ورود معلومات حول وجودها في احدى القرى شرق بعقوبة، كبرى مدن ديالىquot;. وتابع ان quot;عدوان مشرفة على اعداد الانتحاريات ولقبها ام فاطمة وقبض عليها في قرية حمادي وهي التي ورطت الانتحارية رانياquot;، في اشارة الى رانيا ابراهيم البالغة من العمر 15 عاما والتي تقول ان زوجها وامراة اخرى ارغماها على ارتداء حزام ناسف يزن عشرين كليوغراما لتفجير نفسها في حشد من الشرطة وسط سوق بعقوبة.

لكن عناصر الشرطة اعتقلوها فور الاشتباه بها في 25 اب/اغسطس الماضي. ورانيا هي اصغر انتحارية في العراق تعتقل مع حزامها الناسف. وتشهد محافظة ديالى اكبر عدد من العمليات الانتحارية التي تنفذها نساء او فتيات بحيث ناهز عددها العشرين في الاشهر المنصرمة.

القوات العراقية تقتل قياديا في تنظيم القاعدة

من جهة أخرى، ذكر مصدر في وزارة الدفاع العراقية في تصريح quot;أن القوات العراقية قتلت اليوم المدعو مدلول أبو الحارس خلال عملية أمنية نفذت في مدينة الموصل الشماليةquot;. وهو قيادي رفيع المستوى في تنظيم القاعدة خلال عملية عسكرية نفذتها القوات العراقية في مدينة الموصل كبرى مدن محافظة نينوى شمال العراق.

وأوضح المصدر أن أبو الحارس قيادي كبير في تنظيم القاعدة وهو يتزعم خلايا التنظيم في الجزء الغربي من مدينة الموصل. وكان الجيش الأميركي تحدث اليوم عن قيام قواته وقوات عراقية بقتل عنصر من القاعدة في الموصل خلال إشتباك أسفر كذلك عن مصرع جندي أميركي.