خلفًا للمغربي مختار لماني الذي استقال من منصبه إحتجاجًا
هاني خلاف يتوجه إلى بغداد سفيرًا جديدًا للجامعة العربية

نبيل شرف الدين من القاهرة: بعد ساعات من زيارة مفاجئة لوزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط إلى العراق، وإعلانه من هناك قرب إعادة افتتاح السفارة المصرية في بغداد، فقد غادر القاهرة اليوم الاثنين السفير هاني خلاف، الممثل الجديد للأمين العام لجامعة الدول العربية متوجهًا إلى بغداد على متن طائرة الخطوط الجوية العراقية لتسلم مهام عمله كرئيس لوفد الجامعة العربية بالعراق .

وسبق أن زار خلاف بغداد عقب تعيينه وأجرى محادثات مع عدد من كبار المسؤولين العراقيين، وكان يشغل سابقًا منصب مندوب مصر الدائم لدى الجامعة العربية .

ويأتي تعيين هاني خلاف، خلفًا للدبلوماسي المغربي مختار لماني، الذي سبق له أن أعلن في كانون الثاني (يناير) الماضي الانسحاب من مهمته في بغداد، معللاً ذلك في حينه بما وصفه بـ ''استحالة إنجاز أي شيء جدي وإيجابي على طريق المصالحة الوطنية في العراق، وغياب أي رؤية عربية لمعالجة الوضع العراقي''، على حد تعبيره وقتئذ .

من جانبه أكد أحمد بن حلي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون السياسية اهتمام الجامعة العربية الكبير بتحقيق المصالحة بين مختلف فئات الشعب العراقي والعمل على إحلال السلم المدني بين مختلف أقاليم البلاد .

ومضى بن حلي قائلاً quot;إن من أهداف الجامعة في العراق العمل على توسيع العملية السياسية القائمة حاليا وإدخال مختلف فئات الشعب العراقي فيها، ومساعدة العراق على تأهيل قواته سواء العسكرية أو الشرطة تمهيدًا لخروج القوات الأجنبية، بالإضافة إلى رفع مستوى وزيادة التمثيل الدبلوماسي العربي في البلاد .
ولفت بن حلي إلى التحسن النسبي في الموقف الأمني بالعراق، مطالباً الدول العربية بألا يكون الهاجس الأمني حاجزًا دون التواصل مع الشعب العراقي .

وأشار بن حلي الى أنه ينبغي على جامعة الدول العربية أن تتواصل مع العراقيين، quot;فلا يوجد أي عذر لعدم الذهاب إلى العراق وعدم مساعدة العراقيينquot;، وأضاف أن الجامعة العربية يمكن أن تعطي المشورة في مرحلة تسليم زمام الأمور الى العراقيين إذا طلب منها ذلك.

وتأتي خطوة توجه سفير جامعة الدول العربية إلى بغداد بعد ساعات من زيارة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط يوم الأحد إلى للعراق، وتعهد بإعادة فتح سفارة لبلاده في بغداد قريبًا، في خطوة هي الأولى من نوعها لوفد مصري رفيع المستوى يزور العراق منذ أن قتل تنظيم القاعدة سفير مصر في بغداد عام 2005 .