واشنطن: قال الرئيس الأميركي جورج بوش إن الامريكيين بدأوا يشعرون بقدر اكبر من الايجابية والتفاؤل حيال اقتصاد بلادهم. وارجع بوش الذي كان يتحدث في اطار لقاء مع رجال اعمال امريكيين في ولاية لويزيانا إن هذا يرجع الى خطة الانقاذ التي اقرها الكونجرس مؤخرا لمعالجة الازمة الاقتصادية.

وأضاف بوش أن مشاعر الأميركيين بدأت تتحول من الخوف الى حالة من الاسترخاء. وتاتي تصريحات بوش بعد ساعات من اعلان رئيس البنك المركزي الامريكي (الاحتياطي الفيدرالي) بن برنانكي عن تأييده لزيادة الانفاق الحكومي بهدف انعاش الاقتصاد الامريكي مضيفا ان حزمة من اجراءات التحفيز الاقتصادي قد تكون مناسبة.

وتعتبر هذه هي المرة الاولى التي يعرب فيها برنانكي عن تأييده لزيادة الانفاق الحكومي. واضاف برنانكي في كلمة له امام مجلس النواب الامريكي quot;ان التفكير بحزمة مالية في هذه الوقت تبدو مناسبةquot; وهي الفكرة التي لم يحبذها الرئيس بوش حتى الان.

ويتوقع كثير من المحللين ان الاقتصاد الامريكي سيدخل مرحلة الانكماش الاقتصادي اواخر هذا العام واوائل العام المقبل وهو ما يعني الركود الاقتصادي حسب التعريف التقليدي. ودعا برنانكي مجلس الشيوخ الى تبني حزمة محددة الاهداف من الحوافز الاقتصادية لتطبق في الوقت المناسب.

وقال ان الانفاق الحكومي سيشجع الجمهور والشركات على الانفاق وبالتالي ينشط الاقتصاد برمته والا فان النشاط الاقتصادي سيبقى محدودا خلال هذه الفترة. واضاف ان هذه الحزمة يجب ان تشمل اجراءات تساعد في اعادة تنشيط حركة الاقراض المتوقفة والتي كانت واحدة من اهم اسباب تراجع الاقتصاد الامريكي. واكد برنانكي ان نتائج هذه الحزمة ستكون فاعلة وخاصة في مجالي خلق فرص العمل وتحفيز النمو الاقتصادي.