باريس: قالت باريس اليوم إنها تنتظر تعاون سورية مع لبنان في مسألة مراقبة الحدود المشتركة، وشددت على أهمية معالجة نزع سلاح الميليشيات في الحوار الوطني اللبناني.

وعلق المتحدث باسم الخارجية اريك شوفالييه على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الثامن حول تنفيذ القرار 1559 الذي صدر الأسبوع الماضي، وقال quot;لقد أخذنا علما بالتقرير الثامن لأمين عام الأمم المتحدة حول تنفيذ القرار 1559، ونعتقد مثل الأمين العام أنه تم إحراز تقدم مهم في تنفيذ هذا القرار بفضل اتفاق الدوحةquot; بين الأطراف اللبنانية والذي قاد إلى انتخاب الرئيس ميشال سليمان وتشكيل حكومة وحدة وطنية وتبني قانون انتخاب في أفق إجراء الانتخابات التشريعية في العام المقبل.

وذكر المتحدث أن بلاده رحبت بالإعلان عن إقامة علاقات دبلوماسية بين دمشق وبيروت، وقال quot;ننتظر الآن تعيين السفراء وفتح السفارات بشكل فعلي قبل نهاية العام، ونشجع الطرفين على التقدم على كافة الملفات الثنائية وخاصة ترسيم الحدود ومراقبتها وأيضا في ملف المفقودين والمعتقلينquot;. وأشار إلى توصيات لجنة تقويم مراقبة الحدود بين سورية ولبنان، وصرح quot;ننتظر تعاون سورية التي تضطلع بمسؤولية خاصة في هذا المجال مع لبنانquot;، وفق تعبيره.

وأشار المتحدث الفرنسي إلى quot;أهميةquot; مسألة نزع سلاح الميليشيات، وقال quot;نتمنى أن يسمح الحوار الوطني الذي أطلقه الرئيس سليمان بالتطرق إلى هذه المسألة الأساسية لاستقرار لبنان والمنطقة بمجملهاquot;، ودعا مجددا كافة الأطراف المعنية، وفي مقدمتها دول المنطقة إلى احترام القرارات، 1559 و1680 و1701 الصادرة عن مجلس الأمن.