الامم المتحدة: قال سفير سوريا لدى الامم المتحدة يوم الثلاثاء انه طلب من مجلس الامن الدولي اتخاذ اجراء لمنع تكرار هجوم شنته الولايات المتحدة يوم الاحد على منطقة سورية وتحميل واشنطن المسؤولية عن الهجوم.
ورفضت الولايات المتحدة ان تؤكد او تنفي رسميا تورط قواتها في الغارة التي وقعت بالقرب من حدود سوريا مع العراق والتي قال سكان ومسؤولون سوريون ان قوات اميركية هبطت فيها بطائرات هليكوبتر وقتلت ثمانية مدنيين يوم الاحد.
وأدان السفير السوري بشار الجعفري quot;العدوان الصارخquot; في رسائل متطابقة الى الامين العام بان جي مون والسفير الصيني زانج يوسوي الذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الامن.
وطلب الجعفري في رسائله التي حصلت رويترز على نسخة منها من بان والمجلس quot;تولي مسؤوليتهما في منع تكرار ارتكاب هذا الانتهاك الخطير وتحميل المعتدي المسؤولية عن قتل مدنيين سوريين ابرياء.quot;
وقال الجعفري ان الغارة quot;توضح ان الحكومة الحالية للولايات المتحدة عازمة على مواصلة اتباع السياسة التي لم تجلب سوى الموت والدمار الى المنطقة.quot;
ودعا ايضا الحكومة العراقية الى اجراء تحقيق شامل في الغارة والعمل لضمان الا تستخدم اراضيها في المستقبل في شن مثل هذه الهجمات.
وقال مسؤول أميركي اشترط عدم الافصاح عن اسمه أن الغارة التي شنتها القوات الاميركية داخل سوريا يوم الاحد يعتقد أنها قتلت نشطا بارزا في القاعدة كان يساعد في تهريب المقاتلين الاجانب الى العراق. ونفت دمشق ذلك وقالت ان القتلى كانوا مدنيين أبرياء.
وامتنع السفير السوري في حديثه للصحفيين عن تحديد ما اذا كان يريد من المجلس اصدار بيان ادانة أم يريد قرارا. والقرار هو أفضل صورة من صور الاحتجاج. وقال ان المجلس له أن يقرر الوسيلة الانسب للتحرك.
ولكن الجعفري قال انه يريد أن يحمل المجلس الولايات المتحدة المسؤولية quot;السياسيةquot; وquot; القانونيةquot;.
والولايات المتحدة شأنها شأن بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا عضو دائم في مجلس الامن وتملك حق النقض quot;الفيتوquot; الذي يمكنها من منع اتخاذ أي خطوة ردا على الحادث