القدس، عمان:اتهم مسؤول عسكري اسرائيلي بارز سوريا الاحد بتسليح حزب الله في ما اعتبره انتهاكا لقرار مجلس الامن الدولي الذي انهى الحرب بين اسرائيل والحزب اللبناني الشيعي في 2006.

وقال عاموس يادلين رئيس الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية خلال اجتماع الحكومة الاسبوعي ان quot;سوريا اصبحت مستودع اسلحة حزب اللهquot;، حسب ما نقل مسؤول بارز اخر.

واضاف ان quot;نشطاء حزب الله يفعلون ما يشاؤون في سوريا. وقد ازالت سوريا كافة القيود وسمحت بتصرفاتها غير المسؤولة لحزب الله الحصول على كافة قدراته الاستراتيجية تقريباquot;.

واتهمت اسرائيل سوريا مرارا بتسليح حزب الله والسماح بدخول اسلحة ايرانية الى لبنان في انتهاك لقرار مجلس الامن 1701 الذي انهى 34 يوما من الحرب بين اسرائيل والحزب اللبناني.

وتوقف المسؤولون الاسرائيليون عن اتهام سوريا مباشرة بدعم حزب الله بعد ان اعلنت الدولتان في ايار/مايو اجراء محادثات سلام بوساطة تركية بعد ثماني سنوات من التوقف.

وينص القرار 1701 على انسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان وانتشار الجيش اللبناني في المنطقة تدعمه الامم المتحدة. كما دعا الى نزع اسلحة كافة المليشيات، في اشارة الى حزب الله والمجموعات والفصائل الفلسطينية، ومنع بيع الاسلحة بشكل غير قانوني وعمليات التهريب الى لبنان.

وشنت اسرائيل هجوما واسعا على لبنان في 12 تموز/يوليو 2006 بعد ان قام حزب الله باسر اثنين من جنودها في عملية عبر الحدود. وتمت اعادة جثتي الجنديين الى اسرائيل الصيف الماضي في عملية تبادل للاسرى.

اعتراض اسرائيل على مشاركة الجامعة العربية وراء تأجيل مؤتمر المياه

المح وزير الخارجية الاردني صلاح الدين البشير الاحد الى ان اعتراض اسرائيل على مشاركة جامعة الدول العربية في المؤتمر الاورو-متوسطي حول المياه الذي كان مقررا في الاردن الاربعاء المقبل كان وراء التأجيل.

ونقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن البشير قوله ان quot;قرار الاردن بتأجيل الموتمر الوزاري حول المياه جاء لاتاحة المجال للتوصل الى توافق حول بعض المسائل واهمها موضوع مشاركة الجامعة العربية وعضويتها في الاتحاد من اجل المتوسطquot;.

واضاف ان quot;الاردن بذل جهودا كبيرة واجرى اتصالات مع الرئاسة المشتركة للاتحاد في محاولة لتجنب اتخاذ موقف مسبق من موضوع مشاركة الجامعة العربية الا ان تلك الجهود اصطدمت ببعض العقباتquot;، مشيرا الى ان ذلك quot;دعا الاردن الى اتخاذ قرار التأجيل حتى يتسنى التوصل الى توافق حول المسائل كافةquot;.

وأكد البشير quot;حرص الاردن على عقد الاجتماع واستعداده الدائم لاستضافته في وقت لاحقquot;.

من جانب آخر، نقلت quot;بتراquot; ان الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ثمن quot;الموقف الرصين والبالغ الاهمية الذي اتخذته الحكومة الاردنية والذي يحقق المصالح العربية العليا وهو الامر الذي يحسب للاردن وبصفة خاصة موقفه من مستقبل التعاون في عملية برشلونة وذلك بارجاء اجتماع وزراء المياه في هذا الاطار الى ان يتم التوصل الى تفاهم حول مشاركة الجامعة العربية مشاركة كاملة في اجتماعات ونشاطات هذا المسارquot;.

وأعلنت وزارة البيئة الفرنسية السبت ان المؤتمر ارجىء الى موعد لم يحدد quot;بناء على طلب الاردن بسبب توترات بين الجامعة العربية ودولة اسرائيلquot;.

وهذا المؤتمر الوزاري الذي كان سيعقد في الشونة على البحر الميت غرب المملكة في 29 من الجاري، متوقع منذ وقت طويل. وكان جرى الحديث عنه في اعلان 13 تموز/يوليو في قمة باريس التي شهدت انطلاقة الاتحاد من اجل المتوسط.

وكان هدف المؤتمر المعلن هو وضع الخطوط العريضة quot;لاستراتيجية مائية طويلة الامدquot; في المتوسط وتحديد المشاريع الاولى المتعلقة بقطاع المياه.

والاتحاد من اجل المتوسط الذي يضم 43 دولة (27 دولة في الاتحاد الاوروبي و16 على الضفة الجنوبية للمتوسط) ترئسه حاليا فرنسا ومصر.

وعلى الرغم من الغاء المؤتمر الاوروبي المتوسطي، سيزور وزير البيئة الفرنسي جان لوي بورلو الاردن الثلاثاء حيث سيلتقي العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني.