دمشق: أعلنت سفارة العراق في دمشق ان الحكومة العراقية تمنح عائلات اللاجئين العراقيين في سوريا مساعدات إذا وافقت على العودة طوعاً الى البلاد.

وصرح الناطق بإسم سفارة العراق في دمشق احمد سعد ان الحكومة العراقية تريد quot;تشجيع عودة العراقيين الجماعيةquot; الى البلاد.

وتحدث عن quot;منح تسهيلات للراغبين بالعودةquot; وهي quot;مساعدة اوليةquot; في شكل quot;منحة بالف دولار وتعويضات للسكن عن الخسائر التي تكبدوها نتيجة الوضع الامني بالعراقquot;.

واضاف quot;نحن قمنا بمفاتحة وزارة الخارجية السورية ونتعاون مع المفوضية العليا للاجئين وعلى العائلات التسجيل في مركز دوما للمفوضية قرب دمشق لتحديد مطالبهاquot;.

وأوضح ان العودة quot;عن طريق الجو حصراquot; وانه quot;عاد الاسبوع الماضي 154 لاجئا وامس (السبت) 166 اخرونquot;. وتوقع الناطق عودة 25 الف عائلة عراقية بنهاية السنة الحالية.

وتقدر المفوضية العليا للاجئين عدد اللاجئين العراقيين في سوريا بنحو مليون ونصف المليون لكن عدد المسجلين لديها يبلغ 200 الف.

الا ان المتحدث اضاف quot;نعتقد ان عدد اللاجئين لا يتجاوز 500 الف عراقي في سورياquot;.

وفي المجموع نزح 4,4 ملايين عراقي من ديارهم هربا من العنف بعد الاجتياح الاميركي عام 2003 ويعيش نحو مليونان منهم في البلدان المجاورة معظمهم في سوريا والاردن. في حين نزع نحو 2,5 مليون داخل البلاد.

الهلال الاحمر العراقي يبحث عن مقر جديد اثر خلاف مع هيئة عينها المالكي

قالت رئيسة جمعية الهلال الاحمر العراقية جوان فؤاد معصوم ان الادارة الجديدة للجمعية quot;تدرس اقتراحا بالبحث عن مقر جديدquot; بعد رفض هيئة عينها رئيس الوزراء نوري المالكي اخلاء المكان.

واوضحت معصوم ان quot;اللجنة الرباعية التي شكلها المالكي برئاسة ياسين عباس احمد لادارة شؤون الجمعية الى حين تنظيم انتخابات جديدة ترفض تسليم المقر العام لانها تريد تنظيم الانتخابات بنفسهاquot;.

ويقع المقر العام للجمعية في حي المنصور الراقي في غرب بغداد.

وتابعت ان quot;هذا لا يحق لهم قانونا وحتى الترشح للانتخابات لا يحق لهم فجمعية الهلال الاحمر هيئة مستقلة تابعة للاتحاد الدولي للصليب والهلال الاحمرquot;.

واضافت ردا على سؤال quot;ان مصير اللجنة الرباعية بيد رئيس الوزراء فهو الذي عينهم (...) لكن لديه انشغالات اخرى كما يبدو حاليا. ولذا، لم يتخذ اي قرار بهذا الصدد حتى الانquot;.

واكدت ان quot;الجمعية العمومية للهلال الاحمر اجرت الانتخابات منتصف ايلول/سبتمبر الماضي في السليمانية بدلا من بغداد اثر تهديدات تلقيناها (...) تم انتخابي رئيسة كما انتخب اعضاء الجمعية مجلسا جديدا للادارةquot;.

وقالت معصوم ان ما quot;مجموعه 43 شخصا شاركوا في الانتخابات هم رؤساء الفروع في المحافظات واعضاء مجلس الادارةquot;.

وتبلغ موازنة الهلال الاحمر العراقي quot;مئات ملايين الدولاراتquot;، وفقا لمعصوم التي اكدت ان الجمعية تتلقاها من اللجنة الدولية للصليب الاحمر والاتحاد الدولي ومنظمات انسانية اخرى.

مؤتمر نسائي في بغداد يطالب باشراك المراة في الاجهزة الامنية

طالب مؤتمر نسائي عقد في بغداد الاحد باشراك المرأة في الاجهزة الامنية والاستخباراتية، مؤكدا ان الدوافع وراء تنفيذ بعض الفتيات او النسوة هجمات انتحارية اسبابها quot;الجهل والفقر والتهميش وانعدام الوعيquot;.

وتضمنت توصيات المؤتمر الذي نظمته وزارة الدولة لشؤون المرأة بعنوان quot;نحو مستقبل افضل للمراة العراقيةquot; العمل على quot;توسيع مشاركة العنصر النسائي في الاجهزة الامنية والاستخباراتية في التغلغل واستقصاء المعلومة الدقيقةquot;.

ودعا المؤتمر الذي حضرته عشرات الناشطات الى quot;انشاء مراكز للتاهيل النفسي والاجتماعي للمراة والسعي الى تاهيل المتورطات بعمليات ارهابية واعادة دمجهن اجتماعياquot;.

من جهتها، قالت النائبة المستقلة صفية السهيل ان quot;اهم الاسباب التي تدفع امراة الى عملية انتحارية هو غسيل الدماغ الناجم عن الجهل والفقر والتهميش بالاضافة الى التحديات التي تواجه المجتمع باكمله من تنظيمات ارهابية تستغل المرأة والطفل والشيخ، وتلعب بعواطفهمquot;.

واضافت quot;هناك الامل بتشريعات وقرارات (...) ونعمل باستراتيجية وطنية شاملة لازالة اسباب الفقر وتهميش، لعدم اعطاء فرصة للجماعات الارهابية التي لديها اجندات للتغلغلquot;.

بدورها، قالت وزير شؤون المرأة نوال السامرائي quot;يجب ان نعمل من اجل قضية واحدة (...) علينا السير بهدوء وبخطى ثابتةquot;.

واضافت ان quot;الاعمال الجبارة تحتاج لان ننتظرها طويلا (...) نحن لا نتوقع الحصول على حقوقنا في يوم وليلة ولا بعد خمس سنوات، علينا بالصبرquot;.

اما الكولونيل في الجيش الاميركي جوليا غاردنر فقالت ان quot;العمليات الانتحارية التي تنفذها نساء في العراق تعتبر ظاهرة حديثةquot;.

واضافت ان quot;اسباب هذه الظاهرة تاتي نتيجة نقص المساعدات المقدمة للنساء، وفقدان الحصانة بالاضافة الى الجهل وقلة التعليمquot;.

واضافت ان quot;للعائلة دورا كبيرا في ذلك فالمجتمع العراقي يعتمد على ترابط الاسرة، واذا ما فقدت المرأة زوجها او والدها، فانها تلقائيا تفقد الرعاية ولا تجد بعد ذلك المأوى اللازم في وقت يجب ان تبدا فيه البحث عن مجتمع لقبولهاquot;.

وتابعت غاردنر quot;اذا لم يتم تقديم العون لها، فان ذلك سيساعد الارهابيين على تجنيدها للعمل في صفوفهمquot;.

ونفذت حوالى ثلاثين عملية انتحارية من قبل نساء غالبيتها في ديالى.

وقد اعلن مسؤول امني مؤخرا القبض على ثماني انتحاريات في المحافظة المضطربة اولهن رانيا المراهقة التي اعتقلتها قوات الشرطة في 25 اب/اغسطس الماضي في احد اسواق بعقوبة.

وتضمن المؤتمر الذي بدا اعماله امس السبت ويختتمها الاحد عرض فيلم وثائقي عن المرأة ولقاء مع شابة جندتها القاعدة وفشلت في تفجير نفسها.

وتحدثت مغطاة الوجه ولم يكشف عن هويتها من اجل العمل على quot;تاهيلها واعادتها الى المجتمع مرة اخرىquot;.

وقالت الشابة التي كانت تدرس الطب انها quot;عاشت ظروفا صعبة جدا بعد فقدان عائلتها في حادث ما، وعاشت مع اقارب لكن الظروف كانت سيئة الامر الذي ساعد على استدراجها من قبل مجموعة من النساء اللواتي قمن بتلبية احتياجاتها.

واضافت quot;بعد فترة طلبوا مني تناول مادة مخدرة، قال لي رجل دين انها +دواء نبوي لمعالجة الكوابيس+ من ثم تم تخديري ونقلي الى احد الاسواق لافجر نفسي، لكن الحزام لم ينفجر، فقمت بتسليم نفسي الى القوات الامنيةquot;.

بدوره، دعا حسين منصور مستشار وزير المراة quot;البرلمان الى الاسراع في انجاز قانون وزارة المرأة من اجل ان تكون هناك مؤسسة حكومية قادرة على تنفيذ المشاريع والخطط والبرامج اللازمة لخدمة المرأةquot;.

كما طالب بquot;تطوير دور الاعلام من خلال مواجهة الاعلام التكفيري باعلام مضاد قادر على اسقاط مزاعمهquot;، ودعا الى quot;تعزيز الجوانب الامنية في المناطق الساخنة لحصر دور التنظيمات الارهابية وتحجيمه في عملية استغلال النساءquot;.