اسطنبول: شكك وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الجمعة في اسطنبول في ان تحدث الانتخابات الرئاسية الاميركية تغييرا، معتبرا انه لن يكون لاي من المرشحين على الارجح quot;شجاعةquot; تعديل السياسة الخارجية الاميركية. وردا على سؤال للصحافيين على هامش مؤتمر دولي حول من تفضل ايران في هذه الانتخابات، اجاب متكي quot;لقد جربنا خمسة رؤساء اميركيين في غضون ثلاثين عاما، ديموقراطيين وجمهوريين، ولم نر فرقاquot;.

واضاف quot;المهم ليس من الذي سينتخب، وانما ما سوف تفعله الولايات المتحدة بعد الانتخابات. يتحدث المرشحان عن تغييرات (..) لكن لم يحدد اي منهما هذه التغييرات. ولست واثقا من انه ستكون لهما الشجاعة في تطبيقهاquot;. الا ان متكي اعتبر ان التغيير المقبل لحكومة الولايات المتحدة يشكل quot;الفرصة الاخيرةquot; لواشنطن لاعادة النظر في سياستها الخارجية.

وعلق متكي quot;قبل ثلاثين عاما، كان 70% من الشباب في الشرق الاوسط يعتبرون الولايات المتحدة نموذجا - الغذاء والثقافة وطريقة العيش الاميركية. اما اليوم، فان 80% من سكان الشرق الاوسط يمقتون الولايات المتحدةquot;. ويشارك متكي الجمعة في اسطنبول في منتدى اقتصادي عالمي حول اوروبا وآسيا الوسطى يحضره مئات الوزراء ورجال الاعمال والجامعيين من النروج الى باكستان.