الانتخابات الامريكية
اسامة مهدي من لندن : اظهرت نتائج استطلاع بين العراقيين الليلة ان غالبيتهم يفضلون المرشح الديمقراطي باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة الاميركية. ونظراً لأهمية العراق في السياسة الأميركية خاصة في الحرب التنافسية بين مرشحي كلا الحزبين الأميركيينجون ماكين للحزب الجمهوري وباراك اوباما للحزب الديموقراطي فقد قامت مؤسسة quot;جيلquot; العراقية للأبحاث باستطلاع آراء الشعب العراقي حول من يؤيدون في حملة الرئاسة الأميركية المقبلة.

وجرى الاستطلاع بطريقة الاتصال الهاتفي وشارك فيه (1026) شخص من الجنسين الذكور و الإناث تم اختيارهم عشوائياً. ولوحظ أن أكثرية المشاركين في الاستطلاع هم من الشريحة العمرية ما بين (18 و40 سنة)، و ذلك في المدن العراقية الثلاث الكبرى وهي (بغداد العاصمة و البصرة الجنوبية والموصل الشمالية ) و جرى البحث في الفترة الواقعة ما بين الاول والثالث من الشهر الحالي .

وكانت نتائج الأستطلاع التي ارسلت الى quot;ايلافquot; الليلة ان 746 من العراقيين الذين استطلعت اراؤهم يفضلون اوباما رئيسيا اميركيا وبلغت نسبتهم 72.71 % من المستطلعين وهم 516 من الذكور و230 من الاناث . اما الذين منحوا اصواتهم للمرش الديمقراطي جون ماكين فكان عددهم 280 عراقيا بينهم 186 من الذكور و94 من الاناث حيث بلغت نسبتهم 27.29% .

معروف ان اوباما كان اعلن انه سيسحب القوات الاميركية من العراق والبالغ عديدها 160 الف عسكريا خلال 18 شهرا من توليه الرئاسة الاميركية اذا فاز فيها بينما يسعى الجمهوريون لتوقيع اتفاقية امنية طويلة الامد مع الحكومة العراقية تقضي بسحب القوات عام 2011 لكن خلافات بين الجانبين ما زالت تعرقل توقيعها لحد الان .