الدوحة: جدد وزراء الداخلية الخليجيين اليوم تأكيدهم على نبذ العنف والتطرف المصحوب بالارهاب بمختلف صوره واشكاله وايا كان مصدره. وقال الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية في كلمة القاها في ختام اعمال الاجتماع ال27 لوزراء الداخلية الخليجيين والذي استمر يوما واحدا ان الوزراء اكدوا تأييد دول المجلس لكل جهد اقليمي أو دولي يرمي الى مكافحة الارهاب الذي بات ظاهرة دولية تهدد الامن والسلام والاستقرار.

ورحب العطية باقامة مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بدولة قطر. واكد ان وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اكدوا على ان التنسيق والتعاون الامني الدائم بين الدول الاعضاء ويقظة الاجهزة الامنية والتنسيق المتواصل في ما بينها كفيل بحماية وتحصين دول المجلس من افرازات وتداعيات الاحداث والمتغيرات في الوقت الراهن.

وذكر ان الوزراء عبروا عن ارتياحهم لما تحقق من انجازات في مجال التنسيق والتعاون الامني بين الدول الاعضاء في الفترة التي تفصل ما بين الاجتماع ال26 وهذا الاجتماع مجددين العزم على تعزيز وتكريس التنسيق والتعاون الامني بين الدول الاعضاء. وشددوا على ان يقوم وكلاء وزارات الداخلية في اجتماعاتهم ببحث القضايا الامنية الطارئة والمستجدة لتقييمها بالتنسيق مع الامانة العامة ورفع التوصيات المناسبة لوزراء الداخلية بدول المجلس.

وعبر العطية عن سعادته بنجاح دول مجلس التعاون في توديع استخدام الجواز في تنقل مواطني دول الخليج بين دول مجلس التعاون واستخدامهم البطاقة الذكية / البطاقة المدنية أوالوطنية / معتبراً ذلك إنجازا يسجل لوزراء الداخلية حيث تحقق في فترة خمس سنوات، مؤملا أن يكتمل هذا المشروع بالخطوة الأخيرة بتنقل المواطنين بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت .

وقال quot;هذا ما تم الاتفاق عليه خلال هذا الاجتماع كما قد أعلن سمو الأمير نايف بن عبدالعزيز أن المملكة جاهزة للتوقيع مع دولة الكويت باعتبار المملكة قد وقعت مع كل دول مجلس التعاون الخليجيquot;.

وأضاف quot;فيما قد أكد وزير الداخلية بدولة الكويت في هذا الشأن أن المتبقي هو عملية إجرائية لتكتمل بشكل تام لمواطني دول المجلس التنقل بالبطاقةquot;.
وأشار الأمين العام لما يتعلق بشأن العملة الموحدة لدول الخليج، مفيداً أن هناك مشروع لاتفاقية الاتحاد النقدي ومجلس النقد سيتم عرضها على قمة مسقط وسيتم اعتمادها في القمة القادمة إن شاء الله وبذلك يكون البرنامج الزمني مكتمل وقال quot;العملة في هذه المرحلة على وجه التحديد أصبحت ملحةquot;.