القنصليات الخليجية في جدة تحتفل بذكرى مرور 27 عاما على قيام مجلس التعاون

العطية: الاحتفال بتأسيس مجلس التعاون فرصة لمراجعة مسيرة المجلس وانجازاته

بروكسل: اكدت قطر بصفتها رئيسة الدورة الحالية لمجلس التعاون الخليجي هنا اليوم ايلاء المجلس اهتماما كبيرا بموضوع حقوق الانسان. جاء ذلك في كلمة لمدير ادارة مجلس التعاون في وزارة الخارجية القطرية السفير يوسف الجابر نيابة عن مجلس التعاون حول البند الخاص بحقوق الانسان خلال اجتماعات الدورة ال18 للمجلس الوزاري المشترك بين دول مجلس التعاون والاتحاد الاوروبي.

وذكرت قطر ان quot;حرية الانسان وكرامته وحقوقه قد اكدتها الاديان وكفلها الله للانسان دون تمييز فهي توجد في اعماق كل حضارة انسانية وليست حكرا على حضارة دون اخرىquot;. وقالت ان دول مجلس التعاون تشاطر العالم المتحضر الاحترام الكامل لقيام حقوق الانسان ومبادئ الديمقراطية وتعمل على كفالتها مع المجتمع الدولي دون انتقائية مع التاكيد على عدم استخدام هذا الهدف النبيل لتحقيق مكاسب اقتصادية او سياسية مع الاخذ في الاعتبار التميز الحضاري والثقافي والسياسي وخصوصية كل ثقافة في اطار المبادئ الدولية والاعراف المستقرة.

واضافت ان اهتمام المجلس بحقوق الانسان يظهر من خلال المشاركة والمساهمة بفعالية في الجهود الدولية الرامية لتعزيز حماية حقوق الانسان وتنظيم المؤتمرات العالمية المعنية بهذه الحقوق وتعزيز ثقافة السلام. واعطت مثالا في انضمام دول المجلس الى العديد من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الانسان كما قامت بانشاء العديد من الاليات الحكومية وغير الحكومية التي تساعد على تعزيز وحماية حقوق الانسان.

وذكرت ان دول مجلس التعاون تقوم بمراجعة مستمرة للانظمة والاجراءات والممارسات والسياسات المتعلقة بوضع هذه الحقوق موضع التنفيذ. وقالت ان دول المجلس تؤكد ضرورة التعاون بين جميع الدول والثقافات في هذا المجال ايمانا منها بان هذا التعاون من شانه ان يثري المفهوم العالمي لحقوق الانسان. الا انها اكدت ان هذا التعاون يجب ان ياخذ في الاعتبار مصالح جميع فئات المجتمع الدولي بشكل متوازن ومتكافئ ويحترم الخصوصيات ويفسح لها فرص الاندماج في النسيج العالمي لهذه الحقوق.