الرياض: بدأ وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون الخليجي هنا الليلة أعمال الاجتماع الوزاري لمجلس التعاون في دورته ال106 بمشاركة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح.
واستهل وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري احمد عبدالله آل محمود رئيس الدورة الحالية للمجلس الاجتماع بكلمة أكد فيها اهمية الاجتماع الذي يأتي عقب الدورة ال28 للمجلس الأعلى الخليجي التي استضافتها قطر وأثمرت قرارات تعزز العمل الخليجي وبخاصة ما يتعلق باعلان قيام السوق الخليجية المشتركة بدءا من أول يناير من هذا العام.
وأضاف ال محمود ان جدول اعمال الاجتماع يشتمل على عدد من القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية والتعليمية والبيئية مؤكدا أن المباحثات حولها ستؤدي الى بلورة رؤى مشتركة حول تلك القضايا.
وبدا بعدها الوزراء جلسة مغلقة لمناقشة الملفات التي تتصدرها التطورات الراهنة في المنطقة الخليجية والعربية وخصوصل الأزمة في لبنان والأوضاع في فلسطين والعراق اضافة الى الملف النووي الايراني وقضايا أخرى اقليمية ودولية.
مجلس التعاون يقر استكمال انضمام اليمن لهيئة التقييس ومنظمة الاستشارات الصناعية
من جهة ثانية اقر وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون في ختام اجتماعهم المشترك الثالث مع وزير الخارجية اليمني هنا اليوم استكمال اجراءات انضمام اليمن الى منظمة الخليج للاستشارات الصناعية وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون.
واتفق الوزراء في بيان في ختام الاجتماع على أن تقوم اللجنة الفنية المشتركة باستكمال متابعة نتائج مؤتمر المانحين ومتابعة تنفيذ المشاريع وفقا لبرامجها الزمنية وازالة أي عقبات أو صعوبات قد تعترض التنفيذ.
واشار البيان الى ان اللجنة ستقوم باستكمال دراسة الاحتياجات التنموية لليمن لفترة خطة التنمية الرابعة (2011 - 2015) وفقا للبرنامج التنفيذي الذي تم الاتفاق عليه وبما يمكن من تحقيق تأهيل تنموي شامل لليمن بجوانبه الاقتصادية والاجتماعية واندماج اليمن في اقتصاديات دول مجلس التعاون.
واقر الاجتماع تكثيف مجموعة العمل المشتركة المشكلة بموجب اتفاق صنعاء لعام 2002 أعمالها بهدف استكمال وضع تصور لمشاركة اليمن في الجوانب الاقتصادية وغيرها من مجالات التعاون بما يسهم في تعزيز التطور والتنمية والرخاء الاجتماعي ويعزز الترابط بين الجانبين.
ودعا الى وضع آليات لتشجيع استثمار القطاع الخاص من دول مجلس التعاون في اليمن وحث الغرف التجارية في اليمن ومجلس التعاون على تعزيز الشراكة بين رجال الأعمال في الجانبين اضافة الى استمرار التنسيق والتشاور بهدف تعزيز العلاقات بين الجانبين وتعميق الشراكة في جميع المجالات.