بانكوك: أمرت السلطات البريطانية بإلغاء تأشيرتي دخول رئيس الوزراء التايلندي السابق ثاكسين شيناوترا وزوجته بوجامان، كما قال السبت مصدر في الملاحة الجوية. وقال مسؤول طلب التكتم على هويته ان السفارة البريطانية في بانكوك ابلغت الجمعة كل الشركات الجوية بأن عليها ان لا توافق بعد الان على نقل الزوجين اللذين يلاحقهما القضاء في بلادهما.

واوضح quot;السفارة البريطانية ارسلت الجمعة رسالة الكترونية الى الشركات العاملة في بانكوك تقول فيها ان السلطات البريطانية سحبت تأشيرة ثاكسين وزوجته بوجامانquot;. ورفض مسؤولو السفارة البريطانية في بانكوك التعليق.

وتولى ثاكسين شيناواترا وهو رجل اعمال نافذ يبلغ التاسعة والخمسين ويقيم في المنفى في لندن رئاسة الوزراء في تايلاند من 2001 الى 2006 قبل ان يطرده من الحكم عسكريون موالون للنظام الملكي. ولا يعرف حاليا مكان جد ثاكسين. وفي آب/اغسطس اصدر القضاء التايلاندي مذكرتي توقيف في حقه وحق زوجته لعدم مثولهما امام القاضي في اطار قضية عقارية.

وفي 21 تشرين الاول/اكتوبر حكم على ثاكسين غيابيا بالسجن سنتين بعد ادانته بتهمة انتهاك قوانين الفساد. لكنه برئ من تهم اخطر مثل سوء استخدام السلطة بغية التأثير مباشرة على صفقة عقارية العام 2003 لصالح زوجته. ويخضع الزوجان لاكثر من عشرة تحقيقات او محاكمات بتهم الاحتيال وسوء استخدام السلطة والفساد.

والمجتمع التايلاندي منقسم بالعمق بين مؤيد لثاكسين ومعارض شرس له. وانصاره الذي شكلوا quot;الجبهة الموحدة للديموقراطية ومناهضة الديكتاتوريةquot; يأتون خصوصا من المناطق الريفية في البلاد. اما معارضوه وهم في اطار quot;تحالف الشعب من اجل الديموقراطيةquot; فيسعون الى اسقاط حكومة حزب سلطة الشعب متهمين اياها بادارة البلاد لحساب ثاكسين.

ومنذ 26 آب/اغسطس يحتل حزب quot;تحالف الشعب من اجل الديموقراطيةquot; مقر الحكومة في بانكوك ويطالب باستقالة رئيس الوزراء سومشاي ونسوات وهو احد اقارب ثاكسين.