قافلة مساعدات تتوجه من الدار البيضاء إلى غزة غدا
شكوى ضد عامر بيريتز تلتمس اعتقاله في المغرب

أولمرت: يجب إجراء مفاوضات مباشرة مع سوريا

تحذير من تدهور حياة الإنسان الغزاوي

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: وضع ثلاثة محامين شكوى لدى النيابة العامة في محكمة الاستئناف في العاصمة المغربية الرباط يلتمسون فيها اعتقال عامر بيريتز، الذي كان وزيرا للدفاع الإسرائيلي ورئيسا للحزب العمالي الإسرائيلي، قصد التحقيق معه ومحاكمته من أجل جرائم ادّعوا أنه ارتكبها، حسب ما أكدته مصادر مقربة من المحامين المذكورين لـ quot;إيلافquot;.

وتتعلق هذه الجرائم بـ quot;تكوين عصابة إجرامية والتعاون مع المجرمين لارتكاب جنايات ضد الأشخاص، (الفصل 293 من ق ج)، والقيام بأعمال إرهابية والمساعدة على ذلك بهدف الاعتداء عمدا على حياة أشخاص مدنيين وعلى سلامتهم وحرياتهم، القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد ، قتل الأطفال ، (الفصلان 392 و397 من ق ج)، الاعتداء على حياة الأشخاص بمواد من شأنها أن تسبب الموت عاجلا أو آجلا، (الفصل 398 ق ج)، وارتكاب العنف عمدا ضد الأطفال وحرمانهم عمدا من العناية يضر بصحتهم ويسبب لهم بتر أعضاء والحرمان من منفعتها مع الإصرار والترصــد ، (الفصول 408 و409 و410 ق ج)، واستعمال وسائل التهديد والخطب للتحريض على الكراهية ومساندة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، (الفصل 39 مكرر من قانون الصحافة 1958)، وارتكاب جرائم الإرهاب عن طريق ارتكاب القتل والحريق والتخريب بالمواد المتفجرة وعدم التبليغ، (الفصول 218/1، 218/2 و218/4 من ق ج)quot;، وغيرها.

وجاءت هذه الخطوة في وقت تتوجه غدا الثلاثاء، من مطار محمد الخامس في الدار البيضاء، إلى قطاع غزة، quot;القافلة الشعبية المغربيةquot;، التي تنظمها مجموعة العمل الوطنية لمساندة العراق وفلسطين، واللجنة الصحية المغربية لمساندة العراق وفلسطين وفعاليات quot;المؤتمرات الثلاثة في المغربquot; (المؤتمر القومي العربي، والمؤتمر القومي الإسلامي، ومؤتمر الأحزاب القومية العربية).

وتتكون هذه القافلة، التي ستمر إلى القطاع عبر معبر رفح، بعد غد الأربعاء، من أطنان من الأدوية والمعدات الطبية، برفقة ستة من الفاعلين السياسيين والجمعويين والقانونيين.

وفتحت اسرائيل، اليوم الاثنين، معبرا حدوديا مع قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية quot;حماسquot; لأول مرة منذ أسبوعين، وسمحت بدخول كميات محدودة من المساعدات الإنسانية.

ويأتي هذا قبل محادثات بين رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي وصف الحصار الإسرائيلي الصارم على قطاع غزة quot;بجريمة حربquot;.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، بيتر ليرنر، إن 30 شاحنة تقريبا دخلت قطاع غزة محملة ببضائع تشمل لحوما وحليبا مجففا لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين quot;اونرواquot;.

وقال كريستوفر جانيس، المتحدث باسم الوكالة عن الإمدادات الجديدة، quot;ستكفي لبضعة ايام. ثم ماذاquot;.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن شحنات المعونات المستقبلية معلقة بوقف العنف عبر الحدود والذي عكر صفو هدنة على طول الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة مستمرة منذ خمسة أشهر، ومن المقرر ان تنتهي في كانون الأول ديسمبر .

ولم تسمح إسرائيل لاونروا وغيرها من الوكالات بإدخال إمدادات للقطاع منذ الرابع من نوفمبر تشرين الثاني، حين أغارت قوات على الجيب الساحلي لتدمر ما وصفه الجيش بنفق حفره نشطاء لخطف جنود إسرائيليين.

وقتل أكثر من 12 نشطا فلسطينيا في قتال عبر الحدود على مدار أسبوعين.

وردت حماس وغيرها من الجماعات بإطلاق صواريخ من بينها عدد أطلق اليوم. ووصف أولمرت الهجمات الصاروخية التي أسفرت عن سقوط عدد قليل من الإصابات وخسائر طفيفة بأنها غير محتملة.