بروكسل: جاء في قرار للجمعية البرلمانية للناتو أنه يتعين على بلدان الحلف استئناف العلاقات مع روسيا، بما في ذلك في المجال العسكري.فجاء في النشرة الصحفية للجمعية أن quot;القرار يدعو حكومات وبرلمانات البلدان أعضاء الناتو إلى استئناف تعاون واسع النطاق مع روسيا، وخاصة في المجال العسكري، وكذلك تحسين وتوسيع العلاقات الدبلوماسية معهاquot;.

وجرت الإشارة في الوثيقة إلى أن quot;القرار يؤكد على العدد الهائل من القضايا المشتركة لدى الناتو وروسيا، بما فيها خطر الإرهاب، وعدم الاستقرار المستمر في أفغانستان، وكذلك انتشار أسلحة الدمار الشامل، وبشكل خاص برنامج إيران النووي والصاروخيquot;.

وترى الجمعية البرلمانية للناتو في غضون ذلك أن quot;شراكة الناتو وروسيا يجب أن تعتمد على القيم المشتركة، وبالتحديد احترام سيادة ووحدة أراضي البلدان، وحل النزاعات سلمياquot;.

وتوترت علاقات روسيا والناتو بعد العمليات الحربية التي بدأتها جورجيا في أوسيتيا الجنوبية في 8 أغسطس. ومن أجل حماية سكان الجمهورية، الذين العديد منهم يحملون الجنسية الروسية، نشرت روسيا في الإقليم معدات حربية لمساعدة أفراد قوات السلام. واتهمت بلدان الحلف الجانب الروسي باستخدام القوة بشكل غير مكافئ، وأوقفت التعاون العسكري مع روسيا على كافة المستويات.