أنقرة: قالت وسائل اعلام تركية اليوم ان رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان تعهد بالتنحي عن قيادة حزب العدالة والتنمية الحاكم اذا لم يكتسح حزبه انتخابات البلدية في تركيا المقرر اجراؤها في شهر مارس من العام المقبل. ونسبت قنوات تلفزيونية تركية الى اوردغان الذي يزور الهند حاليا على رأس وفد تجاري ورسمي كبير قوله quot;سأتخلى عن قيادة الحزب اذا حللنا في المرتبة الثانيةquot;.

واضافت ان رئيس الحزب الحاكم اكد انه quot;سيحترم ارادة الشعبquot; التي ستفرزها صناديق الاقتراع في انتخابات البلدية وان التنحي عن القيادة سيكون افضل رد على هذه الارادة. وتاتي تصريحات اوردغان في وقت تتهيأ فيه الاحزاب التركية لخوض انتخابات البلدية في حوالي 80 مدينة في ما يوصف بأنه مؤشر عام على قياس المزاج الشعبي بشأن الاحزاب خصوصا في الانتخابات العامة التي تجري كل اربعة اعوام.

وكان حزب العدالة والتنمية اكتسح في عام 2004 مقاعد بلديات 57 مدينة بعدما حصل على اكثر من 42 في المئة من الاصوات في نتيجة اعتبرت حينها مصادقة شعبية على سياسة الحزب الحاكم في السلطة بعد 18 شهرا من تسلمه زمام الامور في تركيا. ونجح الحزب في كسب الرضا الشعبي في المجالس البلدية التي فاز بمقاعدها خاصة على صعيد تحسين الخدمات والتنظيم العام ما مكنه من ترسيخ اقدامه في المدن الكبيرة التي حولها الى قواعد انتخابية عريضة بفضل سياساته الشعبية.

ولم يخطئ هذا الحزب في قراءة المزاج الشعبي منذ وصوله الى السلطة قبل ستة اعوام ونجح في تطويع الرأي العام لصالحه خصوصا في معركة انتخاب الرئيس عبدالله غول خلفا للرئيس السابق احمد نجدت سيزار والتي ارغمت الحزب الحاكم على اللجوء لصناديق الاقتراع لنيل الدعم الشعبي بمواجهة رفض مؤسستي الجيش والقضاء (معقل العلمانيين) لترشيح غول رئيسا للبلاد.