اديس ابابا: اعرب مجلس السلم والامن في الاتحاد الافريقي الاثنين عن قلقه من التأخير المسجل في تطبيق quot;مجالات هامةquot; من اتفاق السلام بين شمال السودان وجنوبه وطالب باحترام افضل لآجال تنفيذ الاتفاق.

وقال المبعوث الخاص للاتحاد الافريقي لجنوب السودان عليمي ادينيجي لوكالة فرانس برس quot;ان مجلس الامن والسلم الافريقي اشاد بالتقدم المحرز منذ 2007 غير انه لاحظ ايضا بقلق ان عددا من المجالات ذات الاهمية الخاصة في الاتفاق (الموقع في 2005) لم تنفذquot;. واوضح ان quot;نتائج الاحصاء لم يتم استغلالها بالكاملquot; كما ان عملية التحضير للانتخابات المقررة في 2009 quot;لم تتقدم بشكل كبيرquot; وquot;التحضير للاستفتاء (حول تقرير مصير جنوب السودان) في 2011 لم يبدأquot;.

واضاف quot;ان مجلس السلم والامن الافريقي اشار الى ان على الاطراف مضاعفة الجهد للوفاء بهذه الشروطquot;. وتابع quot;ان على شمال البلاد وجنوبها اتخاذ عدد من الخطوات لضمان ان تكون الوحدة جذابة لجميع الاطراف وستطال افريقيا منافع من ذلك لان السودان يملك حدودا مشتركة مع تسع دول يمكن ان تتأثر بازمةquot;.

واعتبر عليمي ان التأخير المسجل في تطبيق اتفاق السلام يعود الى مشكلة quot;ثقةquot; بين الطرفين السودانيين.

وقال عليمي ان quot;على الاتحاد الافريقي ان يمارس المزيد من الضغوط على الطرفين وقررنا اليوم ان نجتمع بشكل اكثر تواترا مرة كل ستة اشهر، لمراقبة تطبيق اتفاق السلامquot; في السودان.

ويشهد تطبيق اتفاق السلام الموقع في 2005 بهدف وضع حد لتمرد جنوبي استمر 20 عاما، تأخيرا في العديد من المجالات في الوقت الذي يفترض فيه ان يصوت سكان جنوب السودان في 2011 على تقرير مصيرهم اما ضمن السودان او بالانفصال عنه.