إيلاف من الرياض: تضاربت الأنباء يوم أمس حول تخفيض الفدية التي يطالب بها خاطفو ناقلة النفط السعودية العملاقة (سيريوس ستار)، ففي الوقت الذي أكد فيه محمد سعيد أحد قادة القراصنة أن الفدية التي يطالبون بها هي 25مليون دولار، وأعلن زعيم محلي أن القراصنة خفضوا القيمة إلى 15مليون دولار وأنهم حركوا الناقلة بعد تلقيهم تهديدات من جماعة مسلحة.

من جهتها توقعت صحيفة عكاظ السعودية على لسان مسؤول صومالي قالت إنه مطلع على سير التفاوض مع القراصنة الصوماليين أن يفرج الخاطفون خلال الأيام المقبلة عن ناقلة النفط السعودية مقابل فدية مالية لا تتجاوز مليونين أو ثلاثة ملايين دولار على أقصى تقدير.

وقال إن القراصنة قد يفرجون عن ناقلة النفط المحملة بمليوني برميل في موعد لا يتجاوز نهاية الأسبوع الجاري مقابل الفدية التي ستدفعها شركة quot;فيلاquot; عبر شركة أمريكية متخصصة كانت الأولى استعانت بها للتفاوض مع القراصنة.

ووصف القراصنة بأنهم مجموعة من المرتزقة يبحثون عن الأموال ولن يخلوا سبيل quot;سايروس ستارquot; دون مقابل. من جهته نقل مصدر مسؤول عن الرئيس الصومالي عبد الله يوسف معارضته لعملية الاختطاف مؤكدا أنه يتابع القضية وحريص أن يتم الإفراج عنها سريعا، وقال المصدر إن الرئيس أجرى اتصالات مع رئيس إقليم بونت لاند عطا موسى وشيوخ القبائل والوسطاء بهدف فتح قناة حوار مع الخاطفين رغم معارضته التفاوض مع الخاطفين ولكنه قال إن التحرك الآن يتركز على أن يتواصل أعضاء القبائل في منطقة هاراديري مع الخاطفين.