تبيليسي: اعلن مراقبون اوروبيون ان بعثة المراقبة الاوروبية في جورجيا وكبار المسؤولين العسكريين الروس كانوا يدرسون الثلاثاء سبل خفض مستوى العنف قرب منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية.

وجاء في بيان صادر عن البعثة الاوروبية ان رئيس بعثة المراقبة الاوروبية في جورجيا هانس يورغ هابر التقى مساعد قائد سلاح البر الروسي الجنرال فاليري يفنيفيتش عند الحدود بين جورجيا والاراضي الانفصالية.

واضاف المصدر ان quot;الجانبين اعربا عن قلقهما للوضع في المناطق القريبة من الخط الفاصل مع اوسيتيا الجنوبية وشددا على ضرورة احترام وقف اطلاق النار بشكل تامquot;. وقال المتحدث باسم البعثة ستيف بيرد ان الامر يتعلق باكبر مسؤول عسكري روسي التقته البعثة منذ انتشارها في تشرين الاول/اكتوبر.

واعلن يفنيفيتش لوكالة انباء انترفاكس ان اللقاء يرمي الى quot;ضمان الامن والحفاظ على الاستقرارquot; في محيط اوسيتيا الجنوبية وابخازيا. واضاف ان اجتماعات اخرى مماثلة ستعقد مستقبلا بحضور ممثلين جورجيين وابخاز واوسيتيين جنوبيين.

والبعثة مكلفة مراقبة تطبيق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه بوساطة اوروبية ووضع حدا للحرب بين روسيا وجورجيا في اب/اغسطس. وترفض موسكو الطلب الاوروبي بالسماح بتنقل المراقبين في الاراضي الانفصالية في حين ان مناوشات وتبادلا لاطلاق نار تسجل في محيط هاتين المنطقتين.