القاهرة: قال أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم ان بيان اللجنة الرباعية وقرار مجلس الامن الدولى بشأن عملية السلام فى الشرق الاوسط quot; لا يلبيان الطموحات العربية quot;. بيد أن موسى رأى فى تصريح صحافى أن هناك ايجابيات كالاشارة فى بيان اللجنة الرباعية وقرار مجلس الامن الى مبادرة السلام العربية وقرارات مجلس الامن السابقة ومبادىء مؤتمر مدريد.

ونوه كذلك بالاشارة ايضا الى الا تكون هناك أى اجراءات من أى طرف تؤثر على عملية السلام وأن أمر عملية السلام عادة بشكل أو باخر يعود الى مجلس الامن. ونوه موسى بأنه تم الايضاح للجنة الرباعية ومندوب ليبيا الدولة العربية فى مجلس الامن ان قرار المجلس كان يجب ان يتضمن امورا اخرى مثل وقف الاستيطان وتحديد مدى زمنى للمفاوضات وازالة المستوطناتquot; ليس فى الاراضى الفلسطينية فقط ولكن فى الاراضى السورية واللبنانية quot; معتبرا امتناع ليبيا عن التصويت على قرار مجلس الامن يمثل الموقف العربى.

على الصعيد نفسه قال الامين العام للجامعة فى تصريحه quot; أننا سوف ننظر الى ما ستقوم به الادارة الامريكية الجديدة فيما يتعلق بعملية السلام quot; مضيفا quot; أننا لن نترك الامور هكذا الى ما لا نهايةquot;. على صعيد أخر من المقرر أن يتوجه موسى غدا الى باريس لافتتاح المنتدى العربى الاوروبى بالاشتراك مع وزير الخارجية الفرنسى برنارد كوشنير والمفوض الاوروبى للشؤون الخارجية بنيتا فيريرو ومدير معهد العالم العربى فى باريس.

واوضح بيان للجامعة أن موسى سيشارك فى اليوم التالى فى اجتماع مائدة مستديرة وزارى سيعقد فى العاصمة النمساوية فيينا بمشاركة وزراء خارجية عرب وكبار مسؤولين فى النمسا والاتحاد الاوروبى وخبراء وممثلى المجتمع المدنى. وذكر أن المائدة المستديرة ستتناول قضايا عديدة ذات اهتمام مشترك بما فى ذلك أهمية منظمات المجتمع المدنى والتنمية المستدامة وسبل تحقيق السلام فى الشرق الاوسط وتعزيز الحوار الثقافى بين أوروبا والعالم العربى.