إعتراف 3 جدد بتصنيع المتفجرات
إرتفاع عدد المتورطين بقضية العملية الإرهابية في البحرين

سارة رفاعي من المنامة: في تطورات جديدة لإحباط السلطات الامنية البحرينية لعملية إرهابية كشف مسؤول بالنيابة العامة بشأن التحقيقات التي تُجرى في واقعة تصنيع وحيازة المتفجرات، بأنه بناء على إذن النيابة تم ضبط ثلاثة متهمين جدد، وبوشر معهم التحقيق اليوم بحضور محاميهم، وقد وجهت إليهم النيابة تهمة الانضمام إلى جماعة نُظمت على خلاف أحكام القانون الغرض منها منع سلطات الدولة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحريات الشخصية للمواطنين والحقوق العامة كان الإرهاب إحدى وسائلها في تحقيق هذه الأغراض، وكذلك تصنيع وحيازة متفجرات وعبوات قابلة للاشتعال، والاشتراك في تجمهرات الغرض منها ارتكاب جرائم التخريب والإتلاف والإخلال بالأمن العام.

وذكر المسؤول ان المتهمون اعترفوا وفي حضور محاميهم بالتخطيط والتنسيق فيما بينهم لتصنيع المتفجرات وعبوات المولوتوف وباشتراكهم في التجمهرات وأحداث الشغب واستخدامهم المولوتوف ضد قوات الأمن في إطار هذه التجمهرات، وقد أمرت النيابة بحبس هؤلاء المتهمين لمدة خمسة عشر يوماً احتياطيا على ذمة التحقيق.

وأضاف بأن النيابة قد استجابت لطلب المحامين عرض أحد المتهمين على الطب الشرعي رغم ما ثبت لها من عدم وجود أي إصابات ظاهرة به وعدم ذكر المتهم لوقوع تعدٍ عليه. كما أنه وأثناء استجواب أحد المتهمين طلب محاميه الحاضر معه توجيه سؤال مباشر إليه فيما إذا كان قد تعرض لثمة اعتداء أو إيذاء، إلا أن المتهم بادره بنفي ذلك قطعياً.

ومن جانب آخر أشار المسؤول إلى تلقي النيابة تقرير الطب الشرعي بشأن فحص أحد المتهمين، كان محاميه قد طلب عرضه على الطبيب الشرعي وأجابته النيابة رغم عدم وجود إصابات ظاهرة به، وقد خلص التقرير إلى خلو المتهم تماماً من أي إصابات أو آثار تدل على وقوع اعتداء عليه.

وعلى صعيد متصل أكد عدد من النواب البحرينيين تأييدهم لمقترح وزير الداخلية بشأن إجراء تعديلات على قانون الاجتماعات العامة تشدد العقوبات على مثيري‮ ‬الشغب وأعمال التخريب،‮ ‬داعين السلطة التنفيذية إلى الإسراع في‮ ‬إحالة التعديلات المقترحة إلى مجلس النواب،‮ ‬لافتين إلى أنهم سيدعمون تلك التعديلات باعتبارها إجراء ضروري‮ ‬في‮ ‬ظل التجاوزات ومحاولات زعزعة الأمن والاستقرار التي‮ ‬تشهدها المملكة‮.‬

وكانت المخابرات البحرينية أعلنت أنها تمكنت من إحباط عملية إرهابية كانت تخطط لها مجموعة من مثيري الشغب تستهدف الإخلال بالأمن العام وترويع الأبرياء الآمنين وتهديد حياتهم فضلا عن تعكير صفو احتفالات البلاد بعيد الجلوس المجيد والعيد الوطني التي تصادف 16 ديسمبر من كل عام.

وقال مصدر مسؤول بجهاز الأمن الوطني quot; المخابراتquot; أنه تم إلقاء القبض فجر الثلاثاء الموافق 16/12/2008 على عدد من الأشخاص كانوا يخططون لتنفيذ عمل إرهابي ، وكشف أن تلك المجموعة خططت لتفجير عبوات مصنعة محليا وتحتوى على مواد قابلة للاشتعال وكميات كبيرة من كرات حديدية صغيرة بقصد إحداث أكبر ضرر ممكن وإصابات مباشرة بالمواطنين والمقيمين إلا أن جهود رجال الأمن تمكنت من إحباط هذا الاعتداء الآثم.

وأكد أن جهاز الأمن الوطني اتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة ووفقا للصلاحيات المخولة له خلال عملية إلقاء القبض على هؤلاء الأشخاص حيث تم الحصول مسبقا على إذن من النيابة العامة وجاري حاليا كشف كامل ملابسات القضية.