المنامة: بدأت محكمة بحرينية الاثنين اولى جلساتها للنظر في القضية المرفوعة من الداعية الاسلامي وجدي غنيم (اخوان مسلمين) ضد رئيس تحرير صحيفة الايام البحرينية وكاتب بالصحيفة بحضور رئيس الاتحاد الدولي للصحافيين ايدن وايت وعدد من رؤساء جمعيات ونقابات صحافيين عرب.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس قال رئيس تحرير صحيفة الايام عيسى الشايجي رئيس جمعية الصحافيين البحرينيين ان quot;المحكمة وجهت لي وللكاتب في الصحيفة سعيد الحمد تهمتي القذف والتشهير بحق غنيم على خلفية اخبار ومقالات نشرتها الصحيفة عنه في نيسان/ابريل من العام الماضيquot;.

واضاف الشايجي quot;نشرنا اخبارا عن غنيم منها قيامه بالفصل بين الطالبات المحجبات وغير المحجبات في محاضرات القاها في مدارس بالبحرين (..) الزميل سعيد الحمد نشر مقالا انتقد فيه طروحات غنيمquot;. وتابع quot;اعتقد اننا لم نفعل سوى تأدية عملنا وممارسة حقنا في التعبير وهذه المحاكمة لم يكن يتعين ان تتم بالاساسquot;.

وقررت المحكمة تأجيل النظر في الدعوى بطلب من النيابة العامة. وطلبت النيابة تأجيل النظر في الدعوى بانتظار حكم المحكمة الدستورية في قضية اخرى رفعها رئيس تحرير صحيفة بحرينية اخرى هي صحيفة quot;الوطنquot; يطعن فيها بعدم دستورية احدى مواد قانون الصحافة حول معاقبة رئيس التحرير عن ما ينشر في الصحيفة.

وتتعلق هذه القضية الاخيرة، بدعوى رفعها وكيل رئيس تحرير صحيفة quot;الوطنquot; البحرينية محمد البنكي امام المحكمة الدستورية بعد ان قامت فنانة بحرينية بمقاضاة محرر في صحيفة quot;الوطنquot; ورئيس تحريرها بدعوى التشهير والقذف.

وكان الداعية الاسلامي وجدي غنيم (اخوان مسلمين) قد قرر رفع دعوى على الشايجي والحمد معتبرا ان ما نشرته الصحيفة عنه يعد قذفا وتشهيرا بحقه. وابعدت السلطات البحرينية مطلع العام الداعية غنيم الذي كان موجودا في البحرين ويقدم محاضرات وبرامج تلفزيونية لاسباب لم يكشف عنها.