صور: وصل مركب quot;الكرامةquot; المحمل بالمساعدات والذي اعترضته البحرية الاسرائيلية الثلاثاء في طريقه الى قطاع غزة، الى ميناء صور في جنوب لبنان. وقال ركاب المركب لدى نزولهم منه ان زورقا عسكريا اسرائيليا صدم المركب وان الاسرائيليين اجبروهم على وقف التقدم في اتجاه غزة. واوضحوا ان المياه دخلت المركب الذي تحطم زجاجه واصيب باضرار بالغة.

وقالت سينثيا ماكيني، العضو السابق في الكونغرس الاميركي، لوكالة فرانس برس quot;منعنا الاسرائيليون عمدا من القيام بمهمة التضامن الانسانية التي كنا في صددها، ولم نتمكن من تسليم المساعدات الطبية الى غزةquot;. ووصفت ما تعرضت له مع الركاب الآخرين بquot;الامر المروعquot;.

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور صرح في وقت سابق ان البحرية الاسرائيلية حاولت الاتصال بالمركب لاسلكيا لابلاغه حظر الدخول الى غزة. واضاف ان quot;المركب لم يرد على النداء اللاسلكي وانعطف بشكل مفاجئ ما تسبب بحادث اصطدام وباضرار طفيفةquot;، متهما الناشطين المؤيدين للفلسطينيين بquot;السعي اكثر من اي وقت مضى الى الاستفزازquot;.

الا ان قائد مركب quot;الكرامةquot; دينيس هيلي (54 عاما) البريطاني الجنسية اكد لفرانس برس ان الاسرائيليين quot;لم يجروا اي اتصال معناquot;. من جهته، اوضح الناشط فتحي حماده من حركة quot;غزة الحرةquot; ان زوارق اسرائيلية كانت تحيط بالمركب ثم وجهت اضواءها القوية اليه، quot;فلم نعد قادرين على رؤية شيءquot;. واشار الى ان زورقا اسرائيليا صدم المركب ثلاث مرات وquot;لولا حكمة القبطان، لما نجوناquot;.

وواكب زورق تابع لسلاح البحرية اللبنانية المركب الذي كان انطلق من ميناء لارنكا في قبرص، فور دخوله المياه الاقليمية اللبنانية. واستقبل مئات الاشخاص على متن حوالى 15 قاربا لصيد الاسماك ترفع اعلاما لحزب الله وحركة امل الشيعيين المركب في البحر ورافقوه حتى المرفأ الذي رسا فيه بعيد الساعة الثانية والربع. كما تجمع على الشاطىء مئات الاشخاص معظمهم من المخيمات الفلسطينية في جنوب لبنان وقد رفعوا اعلاما فلسطينية للترحيب بالناشطين والاعلاميين الواصلين.

وقال النائب عن حزب الله حسن فضل الله الذي كان بين مستقبلي المركب quot;كل الجنوب يقول للمحاصرين في قطاع غزة، نحن عشنا هذه التجربة وصمدنا وانتصرناquot;. واضاف ان quot;كل الامل ان تخرج من الجنوب، من مرفأ صور، هذه الرسالة، وهي رسالة دعم لغزةquot;. واعتبر ان الرسالة التي اراد الناشطون والاعلاميون على المركب ايصالها وصلت وهي quot;ابلغ من اي رسالة اخرىquot;. ومركب quot;الكرامةquot; البالغ طوله 20 مترا محمل بثلاثة او اربعة اطنان من المواد الطبية لقطاع غزة الذي يتعرض لهجمات اسرائيلية متواصلة منذ السبت اوقعت 360 قتيلا على الاقل و1700 جريح.