كولومبو: أعلن الجيش السريلانكي أن قنبلة إنفجرت في حافلة مدنية في بلدة دامبولا بوسط سريلانكا يوم السبت مما أدى إلى قتل 20 شخصا على الأقل وإصابة 50. وهذا الانفجار هو الاحدث في سلسلة من الهجمات بالقنابل انحى باللائمة فيها على متمردي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام التي تقاتل من اجل إقامة دولة مستقلة في شمال سريلانكا وشرقها. وتقاتل الجبهة من اجل انشاء وطن مستقل للاقلية التاميلية في شمال سريلانكا وشرقها.

وقال المتحدث باسم الجيش البريجادير اوديا اناياكارا quot;عدد القتلى ارتفع الى 20 وهناك 50 مصابا بسبب الانفجار. quot;الانفجار من تدبير جبهة نمور تحرير تاميل ايلام.quot; وقال الجيش ان الضحايا كانوا مسافرين من بلدة كاندي بوسط سريلانكا الى بلدة انورادهابورا في شمال وسط البلاد لحضور حفل ديني.

وتقع دامبولا على بعد نحو 150 كيلومترا شمالي العاصمة كولومبو. ووقع الهجوم في الوقت الذي تستعد فيه سريلانكا للاحتفال بذكرى مرور 60 عاما على استقلالها عن بريطانيا يوم الاثنين وقال الجيش انه عزز اجراءات الامن بسبب الخوف من وقوع هجمات. ووقع انفجار السبت عند محطة للحافلات وجاء بعد نحو ثلاثة اسابيع من انفجار قنبلة في حافلة مدنية مما ادى الى قتل 27 شخصا واصابة عشرات في بلدة بوتالا الواقعة في وسط سريلانكا.

وفي 16 يناير كانون الثاني انتهى وقف لاطلاق النار بين الحكومة ومتمردي جبهة نمور تحرير تاميل ايلام بشكل رسمي. ولم يتسن الاتصال بالجبهة بشكل فوري للتعليق. وتصاعدت الاشتباكات بين المتمردين التاميل والقوات الحكومية منذ إلغاء هدنة استمرت ست سنوات في 16 يناير كانون الثاني . وأدى الصراع الدائر منذ 20 عاما الى قتل ما يقدر بنحو 70 الف شخص.