موسكو: أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب متلفز الجمعة أن روسيا quot;ستواجهquot; دائما quot;التحدياتquot; الدولية، على غرار quot;السباق على التسلحquot;، وذلك عبر تطوير أسلحة جديدة. وقال الرئيس الروسي في خطاب في الكرملين امام المسؤولين السياسيين الروس نقل التلفزيون الرسمي وقائعه مباشرة، ان quot;موجة جديدة من السباق على التسلح انطلقت في العالمquot;. واضاف ان quot;روسيا لديها وسيكون لديها دائما رد على التحديات الجديدةquot;. وتابع بوتين quot;خلال الاعوام المقبلة، على روسيا ان تطور اسلحة جديدة تتمتع بالمزايا نفسها او (بمزايا) اكثر تطورا من تلك التي تملكها دول عدةquot;.

وكان دعا المعارض الروسي غاري كاسباروف الرئيس الأميركي جورج بوش إلى مزيد من الصرامة في إنتقاد إنتهاكات المبادئ الديموقراطية التي إتهم بوتين بإرتكابها، في مقابلة تنشرها مجلة quot;بلاي بويquot; في عددها لشهر اذار/مارس. وقال بطل العالم السابق في الشطرنج في المقابلة ان quot;بوتين محصن (ضد الانتقادات) طالما انه لا يواجه رد فعل حازما من الرئيسquot;. واضاف quot;انه لا يكترث للاعوان، وحتى لكوندوليزا رايسquot; وزيرة الخارجية الاميركية مؤكدا quot;وحدها رسالة من الزعيم الاكبر يكون لها وقعهاquot;. لكنه اعتبر ان بوش quot;لا يقول شيئا لبوتين حول معظم التعديات على الديموقراطية في روسياquot;. وتابع كاسباروف الذي كان ينوي في فترة ما الترشح للانتخابات الرئاسية الروسية قبل العدول عن هذا المشروع متهما السلطة بابعاده ان بوش quot;لا يقول شيئا ويواصل التعامل معهquot;.

وذكر كاسباروف الذي بدأ نشاطه السياسي عام 2005 بالعبارة التي استخدمها بوش عام 2001 حين قال انه نظر quot;في عينيquot; بوتين ورأى فيهما quot;شخصا يوحي بالثقةquot;. وختم quot;ان بوتين نظر هو ايضا في عيني بوش ورأى ان في وسعه دفع حدوده ابعدquot; مضيفا quot;هو يدفع وبوش لا يقوم بشيء. بوتين خبير في قراءة النفسية، يعرف كيف يتلاعب بالناسquot;.

بوتين يعقد مؤتمره الصحافي الكبير الاخير الخميس

وعلى صعيد متصل، افاد المكتب الصحافي في الكرملين ان بوتين يعقد مؤتمره الصحافي الكبير الأخير في منصب الرئاسة يوم الخميس القادم.
وقال المكتب أن بوتين الذي طبق تقليد الالتقاء مع الصحافيين من كافة أنحاء روسيا على مدى عدة ساعات مرة في السنة سيترك منصب رئيس الدولة في شهر مايو القادم .. وأن هذا المؤتمر الصحافي سيكون السابع من نوعه.

ولم تحدد مواضيع المؤتمر الصحافي الا انه من المنتظر أن يحمل -كما في السنوات السابقة- طابعا عاما وحرا إذ سيجيب بوتين على الأسئلة التي تتعلق بسياسة روسيا الداخلية والخارجية على حد سواء.

روسيا قلقة من قصف إسرائيل من قطاع غزة وإجراءات الجيش الإسرائيلي بالمقابل


من جهة اخرى أعربت وزارة الخارجية الروسية عن قلقها من قصف جنوب إسرائيل بالصواريخ من قطاع غزة، ومن quot;حملات الانتقامquot; التي يشنها الجيش الإسرائيلي.

فأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الروسية ميخائيل كامينين أمام الصحفيين اليوم الجمعة أن quot;موسكو تنظر إلى الوضع المتعلق بقطاع غزة بقلق متزايدquot;.

وقال إن quot;هلاك الأبرياء نتيجة الأعمال الإرهابية وإجراءات القوة بالمقابل مرفوضان كلياquot;.

وأعرب الدبلوماسي عن الثقة في أن عمليات القوة، لا سيما عندما يتعرض السكان المسالمون للخطر بصورة مباشرة، غير مبررة ولا تؤدي إلا إلى استمرار تردي الوضع.

وفي ظل هذا الوضع دعا إلى quot;التصدي بشكل حازم لكافة مظاهر الإرهاب، وإلى التخلي عن العنف، والعودة إلى منطق البحث عن حلول سياسية بما في ذلك وقف إطلاق النارquot;.

وقال كامينين في الختام: quot;لا يمكن تذليل التوتر الخطر الذي نشأ من جديد، والحفاظ على فرص التوصل إلى تسوية فلسطينية إسرائيلية متينة وطويلة الأمد إلا بهذه الصورةquot;.