كراكاس: نفت الحكومة الفنزويلية صدور حكم بتجميد 12 مليار دولار من اصولها اثر شكوى قضائية تقدمت بها المجموعة الاميركية quot;اكسون موبيلquot; بعد تأميم قطاع المحروقات.
وقال وزير الطاقة رافايل راميريس في مؤتمر صحافي quot;ان الاموال لم تجمد، انه امر كاذب. اننا لم نحصل على اي قرار نهائي بعدquot;.
واضاف راميريس الذي يترأس الشركة النفطية الوطنية quot;انه تدبير موقت ريثما تقدم الشركة الوطنية دفاعها، ونحن على ثقة بان هذا التدبير الاحترازي سيلغىquot;.
لكن الوزير اقر بان هناك ثلاثمئة مليون دولار من الاصول مجمدة quot;بصورة موقتة في انتظار صدور القرار القضائيquot; من محمكة في نيويورك.
وكان متحدث باسم اكسون موبيل اعلن مساء الخميس ان مجموعته حصلت من المحكمة العليا في لندن على قرار quot;بتجميد عالمي ضد الشركة الوطنية +بيتروليوس دي فنزويلا+ يحظر عليها التصرف باصول تعود لها في العالم تصل قيمتها الى 12 مليار دولارquot;.
واوضحت اكسون موبيل انها حصلت كذلك على احكام اضافية من محاكم في هولندا وجزر الانتيل الهولندية ضد الشركة الوطنية الفنزويلية لتجميد اصول تعود لها فيهما بقيمة 12 مليار دولار كذلك.
وتقدمت اكسون موبيل الاميركية وهي اكبر مجموعة نفطية في العالم في ايلول/سبتمبر الماضي بطلب تحكيم دولي للحصول على تعويضات بعد انسحابها من منطقة اورينوكي النفطية التي اممتها الحكومة الفنزويلية.
واوضحت الشركة مساء الخميس انها طلبت في هذا الاطار دعم محاكم عديدة في العالم بينها محكمة نيويورك.